بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. الإضطرابات النفسية
  3. ما هو اضطراب الهلع وأعراضه
ما هو اضطراب الهلع
نظرة عامة

الهلع من الاضطرابات النفسية التي يُصاحبها نوبات متكررة وغير متوقَعة من الخوف الشديد، أو الانزعاج، أو الشعور بفقدان السيطرة حتى في عدم وجود خطر أو تهديد واضح، ويُمكن أن تحدث نوبات الهلع يوميًا بشكل متكرر يصل إلى عِدة مرات في اليوم أو بشكل نادر يصل إلى بضع مرات سنويًا، وليس لها سبب معروف بالتحديد ولكن هناك عدة عوامل وراثية وأخرى بيئية مثل الضغوطات الاجتماعية وغيرها.

التعريف

اضطراب الهلع هو حالة نفسية مُعقدة تُؤثر على حياة الأشخاص بشكل كبير، حيث تُسبب لهم الشعور المفاجئ بالانزعاج والخوف الشديد.
ولكي يسيطر الِشخص على انفعالاته يجب عليه أولًا أن يفهم الأسباب والتي يُمكن أن تكون وراثية أو بيئية أو ناتجة عن بعض السلوكيات الخاطئة مثل الإفراط في تناول الكافيين.

أشهر أعراض الهلع ومدته

يُمكن معرفة انك مصاب بالهلع إذا ظهر عليك دون سابق إنذار وفي أي وقت ومكان علامات مثل خوف شديد وقلق قد يتبعها عدة أعراض جسدية مثل صعوبة التنفس، الدوخة، والتعرق الشديد وفيما يلي العلامات الجسدية بالتفصيل.

الأعراض الجسدية

  • الشعور بألم فى الصدر.
  • الشعور بعدم القدرة على التنفس، أو التنفس بصعوبة.
  • الدوخة أو الإغماء أو الدوران.
  • عدم القدرة على توازن الجسم بشكل جيد.
  • فقدان السيطرة.
  • القشعريرة المستمرة خلال نوبة الهلع.
  • التعرق بشدة.
  • ألم المعدة والغثيان، ويتعرض البعض للإسهال بعد النوبة.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الارتعاش أو الارتجاف.
  • الصداع.
  • الشعور بالبرودة.

تظهر كل الأعراض السابقة فى أى وقت وفى أى مكان، سواء كان أثناء فترة النوم أو أثناء قيادة سيارة أو فى الاجتماع أو في المنزل مسترخي، ولا يشترط التعرض لجميع الأعراض المذكورة، فلا تزيد الأعراض التى تظهر على الشخص عن 5 أعراض نفسية وجسدية.
تختلف طبيعة نوبات الهلع من كل شخص للآخر وكذلك تختلف مدتها، فهناك أشخاص يأتى لها نوبات الهلع بشكل أسبوعى وهناك البعض التى يتعرض لها يوميًا وايضًا من يتعرض لها شهريًا.

الأعراض النفسية

هناك أعراض نفسية ايضًا يشعر بها الشخص أثناء التعرض لنوبة الهلع، وهى تكون غير ظاهرة خارجيًا ولكنها تظهر على شكل مشاعر داخلية بسبب نوبة الهلع المفاجأة.

  • الخوف من أن تكون بداية اعراض الموت.
  • الخوف من التعرض للجنون.
  • الشعور بالخطر.
  • فيض من المشاعر السلبية من الغرابة أو عدم الواقعية، وكأن الشخص أنفصل عن ما حوله من محيط.
  • الشعور بالخنقة.

في بعض الأحيان تبدأ تلك المشاعر السلبية من قبل نوبة الهلع ب خمس دقائق، وتظهر على شكل حالة من التوتر والقلق المفاجئ دون وجود سبب لها.
يُعتبر الإكتئاب من أشهر أعراض ما بعد نوبات الهلع، حيث يُصاب الشخص بالحزن الشديد نتيجة تفكيره العميق بالأعراض التي تصيبه وعدم قدرته على أن يكون شخص طبيعي مثل الآخرين.

المدة

تأخذ نوبة الهلع مدة تتراوح من 5 الى 15 دقيقة لتنتهي من ذروتها، بعد تلك الفترة تختفي جميع الأعراض الجسدية تاركة القليل من الأعراض النفسية، بعد انتهاء نوبة الهلع يبدأ الشخص بالخوف من التعرض مرة ثانية لنوبة الهلع، ويبدأ فى القلق حيال ما إذا كان سوف يتعرض لها مرة ثانية فى الوقت الحالى أم لا.
تلك الحالة تسمى بالقلق الاستباقى والتى تعنى القلق حيال أمر ما قبل حدوثه.

الأسباب

لا يُعرف تحديدًا ما هو سبب نوبة الهلع، ولكن هناك عدة عوامل قد تلعب دورًا في حدوث هذه النوبات منها وتعمل على ظهورها مثل:

ما هو اسباب اضطراب  الهلع

العوامل الوراثية

قد يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بالنوبات، لكن ليس من الواضح دائمًا لماذا يصاب بعض أفراد الأسرة بالاضطراب بينما لا يصاب الآخرون. تلعب الوراثة دورًا في تحديد القابلية للإصابة، ولكن عوامل أخرى مثل البيئة والضغوط النفسية والتعرض للعوامل المسببة يمكن أن تؤثر أيضًا في ظهور الاضطراب.

الصدمات والحوادث

عندما يرتبط الحدث بتجارب وضغوطات حياتية صادمة مثل فقدان وظيفة أو وفاة شخص عزيز، فإن هذه المواقف تُسبب التوتر الشديد الذي يدفع الجسم إلى الاستجابة بشكل مبالغ فيه للمواقف الطبيعية، مما قد يؤدي إلى حدوث نوبات الهلع.

طبيعة الشخص نفسه

هناك بعض الأشخاص لديهم طبيعة أكثر حساسية من المُعتاد، تجعلهم أكثر عُرضة للتفاعل بشكل مُبالغ وقوي عند التعامل مع المواقف المُوترة أو المشاعر السلبية، لأن طبيعتهم تجعلهم أكثر عُرضة للتوتر الزائد أو التفكير السلبي للنتائج المتوقعة من الأحداث المختلفة، مما يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بنوبات الهلع.

بعض التغيرات في كيمياء الدماغ

مثل التغيرات البيولوجية أو الوظيفية في الدماغ أو وجود خلل في توازن الناقلات العصبية من أهم أسباب تكرار نوبات الهلع بشكل مستمر والتي تؤثر بالطبع على طريقة تعامل الشخص مع المواقف عند القلق أو الخوف فتجعله أكثر حساسية تجاه المُحفزات المختلفة.

الإصابة بأمراض عضوية

مثل القولون العصبي الذي يُسبب الهلع، حيث يكون الأشخاص المصابون بالقولون العصبي أكثر عُرضة للتوتر والقلق، لأن هناك ارتباط قوي بين الدماغ والأمعاء، حيث ينتقل التوتر في الأمعاء بسرعة إلى الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية وبالتالي يؤثر على استجابة الجسم للمؤثرات المختلفة.

الإصابة بأمراض نفسية

الاكتئاب قد يُسبب الهلع، لأن الشخص المُصاب بِالاكتئاب أو المزاج المنخفض يكون أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي الذي يسبب الهلع.

بعض العادات السيئة

تناول القهوة قد تزيد من نوبات الهلع، حيث أشارت الأبحاث أن استهلاك الكافيين لدى الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع يزيد من خطر حدوث هذه النوبات ويزيد من مستويات القلق لديهم.
بالإضافة إلى أن جودة النوم الضعيفة أو الحرمان من النوم يؤدي إلى تنبيه مفرط لاستجابات التوتر في الجهاز العصبي مما يؤدي إلى تفاقم أعراض القلق والهلع، وبالتالي فإن قلة النوم قد تُسبب الهلع.

الخاتمة

في مركز الصحة النفسية يُوجد خبراء متخصصون في التعامل مع مثل هذه الحالات المعقدة والمساعدة في فهم طبيعة هذا الاضطراب وكيفية التعامل الصحيح معه وتقديم الدعم والعلاج المناسب لتحسين جودة حياة الشخص وتقليل تأثير هذه النوبات على حياته اليومية.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا