بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. الإضطرابات النفسية
  3. كيفية التخلص من اضطراب الهلع
كيف يُمكن علاج اضطراب الهلع
نظرة عامة

يُمكن التخلص من نوبات الهلع نهائياً عند الالتزام بخطة العلاج الموصوفة من قبل الطبيب النفسي وعادة ما تكون عبارة عن أدوية مضادات الإكتئاب ومهدئات الأعصاب مع التوصية بالعلاج النفسي، وقد يستغرق العلاج من أسابيع الى شهور حسب شدة الأعراض وتاريخها.

طريقة التشخيص

اضطراب الهلع يحتاج إلى تشخيص من قبل الطبيب النفسي، حيث يقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض التي يُعاني منها المريض، ومتى ظهرت ومدى تأثيرها على المريض وشدتها، وهل هناك تاريخ مرضي في العائلة بالإصابة لإضطرابات نفسية، بعدها يقوم الطبيب بالتشخيص والتأكد من نوع الإضطراب هل المريض يعاني من نوبات هلع أم لا، ومن ثم يحدد الخطة العلاجية المناسبة.

طرق العلاج

لم يثبت علمياً التخلص من نوبات الهلع في 7 أيام فقط لكن يقول الأطباء أن نوبات الهلع درجات وتتفاوت الأعراض في شدتها من شخص لآخر لذا فإن علاج الهلع قد يستغرق مدة ما بين شهر إلى 6 أشهر.
هناك بعض الخطوات العلاجية التي قد تسرع في التخلص من نوبات الهلع نهائيا في أسرع وقت مثل الالتزام بالأدوية حسب رؤية الطبيب، ممارسة الرياضة، الخضوع للتأهيل والعلاج النفسي، وفيما يلي نعرض بالتفصيل طرق العلاج :-

كيفية التخلص من اضطراب الهلع

أدوية علاج الهلع

أدوية مضادات اكتئاب

تستخدم هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب، ولكن يمكن أيضًا استخدامها لعلاج نوبات الهلع.

حاصرات بيتا

تستخدم لعلاج أعراض اضطراب الهلع مثل تسارع ضربات القلب والرعشة.

مهدئات الأعصاب

تستخدم لتخفيف الهلع والقلق بشكل مؤقت ولكن يجب استخدامها بحذر فيمكن أن تسبب الإدمان.

أدوية مضادات الذهان

يصف الأطباء أدوية مضادة للذهان للحالات الشديدة للتحكم في أعراض الهلع.

يجب استخدام الجرعات بالكمية المحددة ووفقًا لتوجيهات الطبيب، ويجب استشارة الطبيب قبل بدء أو توقف أي أدوية.

العلاج النفسي

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي نوعًا من العلاجات النفسية، يساعد الأفراد على تحديد وتغيير السلوكيات ونمط التفكير السلبي المرتبط بنوبات الهلع.
ويمكنك تعلم استراتيجيات التعامل وتقنيات الاسترخاء لإدارة القلق و الوقاية من نوبات الهلع.

التنفس العميق وتقنيات الاسترخاء

عن طريق ممارسة تمارين التنفس العميق وتقنيات الاسترخاء مثل الاسترخاء التدريجي للعضلات يساعد في تهدئة عقلك وجسمك خلال نوبات الهلع.

العلاج بالتعرض

العلاج بالتعرض تدريجيًا عن طريق تعريض نفسك للمواقف أو المحفزات التي تسبب نوبات الهلع، مما يسمح لك بمواجهة والتغلب على مخاوفك. يمكن أن يساعد هذا الأسلوب في تقليل تأثير المحفزات وتقليل شدة نوبات الهلع مع مرور الوقت.

المشاركة في مجموعات الدعم

عن طريق الانضمام إلى مجموعة دعم للأفراد الذين يعانون من اضطراب الهلع فهذا يوفر لك بيئة داعمة لمشاركة تجاربك، واكتساب أساليب التعامل، وتلقى التشجيع أو النصائح من الآخرين الذين يفهمون ما تمر به.

ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية

تساهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقليل مستويات الإجهاد والقلق، مما يساعد في تقليل حدوث نوبات الهلع.

تغيير نمط الحياة

عن طريق الحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل تناول الكافيين والكحول، وتجنب التدخين. تلك العادات الصحية تدعم صحتك العقلية والعاطفية وتقلل من احتمالية حدوث نوبات الهلع.

العلاج بالقران والطب النبوي

يمكن الاستعانة بالقرآن الكريم في علاج نوبات الهلع في المنزل بجانب البروتوكول العلاجي الموصوف من الطبيب، وحسب آراء المرضى وتجاربهم فإن هناك حالات شفيت من نوبات الهلع بالرقية والاستغفار عن طريق الالتزام بسماع ورد قرآني يوميا لا يقل عن نصف ساعة مع التزام الاستغفار 1000 مرة يوميا، وأيضا هناك حالات استخدمت الحجامة وحبة البركة وزيت الزيتون كعلاج لنوبات الهلع بالطب النبوي وأثنوا على النتائج وشعروا بتحسن حسب تجاربهم الشخصية.
يقول دكتور أحمد الراجي أن علاج نوبات الهلع بالقران والطب النبوي أو الأعشاب لم يثبت علمياً ولا يُغني عن العلاج الدوائي والنفسي ولكن لا مانع من إستخدامها طالما يأتي بثمار إيجابية مع مرضى الهلع.

العلاج بالأعشاب

لا يمكن علاج نوبات الهلع بدون أدوية نهائيًا، لكن يمكن تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تقلل من مشاعر القلق والذعر بشكل كبير بجانب الدواء والخطة العلاجية الموصوفة من الطبيب للشعور بتحسن أكثر، ومن ضمن هذه الأعشاب :-

اسم العشبة خصائصها
الأشواغندا تحتوي هذه العشبة على مكونات مضادة للأكسدة والإجهاد، وتقلل من مشاعر التوتر والقلق كثيرًا.
الدينار تساعد مكوناتها على الشعور بالاسترخاء وتخفيف الشعور بالقلق والتوتر والهلع.
بلسم الليمون لديها خصائص مفيدة للتقلبات المزاجية والاكتئاب ونوبات الهلع.
شاي اللافندر لديها قدرة كبيرة على الاسترخاء وتهدئة الشعور بالقلق والتوتر، وتجعل مزاج الشخص أفضل.
البابونج تعمل مكوناتها على تهدئة الهلع والقلق وتقوية الشعور بالاسترخاء.

كذلك يمكن علاج نوبات الهلع بالفيتامينات، فمن أسباب إصابة الشخص بالخوف والتوتر هو نقص بعض الفيتامينات في جسمه، لذا احرص على تناول فيتامين د الموجود في الأسماك الدهنية وصفار البيض.
كذلك فيتامين ب 6 الموجود في التونة واللحم البقري والأفوكادو، وفيتامين ب12 الموجود في البيض ومنتجات الألبان، وفيتامين ج الموجود في البرتقال والفلفل الأحمر.

نسبة الشفاء والعلامات

تعتبر فرصة التعافي من نوبات الهلع كبيرة وممكنة، حيث تصل نسب الشفاء منها إلى 65٪ وهي نسبة عالية، ويتمكن المريض من التعافي منها بعد الذهاب إلى الطبيب وتشخيص حالته ومحاولة معرفة سبب إصابته بها، وبعدها يتم وضع البرنامج العلاجي اللازم لحالته، وتبلغ مدة الشفاء من نوبات الهلع حوالي 4 أسابيع في الحالات البسيطة الى 6 شهور في الحالات المتوسطة، وهناك من يستمر في تناول الدواء لمدة أطول من ذلك، حتى يمكن للطبيب أن يطلب من المريض الاستمرار في تناول الدواء طوال حياته، وذلك يتوقف على حالته واستجابته للعلاج.
بعد مرور فترة من بدء تناول العلاج يلاحظ المريض اختفاء نوبات الهلع والشعور بتحسن وحال أفضل، وهنا يجب علينا التنويه لنقطة هامة جدًا وهي عدم التوقف عن تناول الدواء والذهاب لجلسات العلاج بعد الشعور بتحسن واختفاء في نوبات الهلع، فعلى الرغم من إمكانية علاج نوبات الهلع والشفاء منها بشكل تام إلا إنها يمكنها أن تعود إليك مرة أخرى إذا لم تلتزم بتعليمات الطبيب وسعيت في تغيير نمط حياتك، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 2.1٪ من المتعافين تعود إليهم نوبات الهلع بعد مرور عام من العلاج.

علامات الشفاء من نوبات الهلع

بعد البدء في رحلة العلاج من نوبات الهلع تبدأ بعض العلامات في الظهور على الشخص بكل وضوح، وتوضح مدى تقدمه بشكل إيجابي في العلاج، وذلك كالتالي:
العلامات العاطفية والعقلية.

قلة الشعور بأعراض القلق تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية
يعاني الشخص المصاب بنوبات الهلع من القلق الزائد تجاه أي موقف في حياته، ويخاف من نتيجته دائمًا، لذا نلاحظ أن من علامات التعافي من نوبات الهلع هو عدم الشعور بالقلق تجاه مواقف حياته أو قلة هذا الشعور، ونجده يتصرف بشكل طبيعي غير مبالغ فيه. من المتعارف عليه أن مشاعر الحزن واللامبالاة والسلبية تسيطر على مرضى نوبات الهلع، لذا نجد أن التفاؤل والسعادة والنظرة الإيجابية للحياة والتحسن الملحوظ في المزاج هم علامات واضحة على الشفاء منها.

العلامات الاجتماعية والجسدية

تحسن الصحة البدنية العلاقات الاجتماعية
مع التعرض لنوبات الهلع والقلق نجد أن الشخص يعاني من تعب شديد وآلام في المعدة وصداع، ومن علامات التعافي والتحسن هو قلة أو اختفاء هذا التعب بشكل ملحوظ. تتسبب نوبات القلق في إبعاد الشخص عن المحيطين به، وتجعله لا يشعر بالارتياح في أي علاقة اجتماعية وينسحب منها على الفور، لذا نلاحظ أن من علامات التعافي من هذه النوبات هي اقتراب الشخص من الناس ومحاولة تكوين علاقات اجتماعية من جديد، والتفاعل مع المحيطين به والشعور بالثقة والراحة في التعامل معهم.

العلامات السلوكية

التغير الإيجابي في نمط النوم التفاعل مع العالم الخارجي
تجعل نوبات القلق صاحبها يعاني من الأرق والنوم بشكل غير صحيح ومتقطع أو إيجاد صعوبة شديدة في النوم، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة على مدار اليوم، ومن علامات التعافي هي النوم بشكل صحيح ومتواصل وأسهل عن ذي قبل، مما يتسبب في الشعور بالراحة والانتعاش. ابتعاد الشخص عن العالم الخارجي بشكل ملحوظ هي علامة من علامات نوبات الهلع، لكن مشاركته مع المحيطين به للأنشطة المختلفة دليل قوي على التعافي من هذه النوبات، ذلك بالإضافة إلى رغبته في التواصل مع أصدقائه باستمرار وقضاء وقت كافي معهم، وممارسته لهواية مفضلة لديه أيضًا.

الخاتمة

هناك الكثير من الحالات شُفيت من نوبات الهلع نهائياً بفضل الله بعد تلقي العلاج في مركز الصحة النفسية، لا تتردد في التواصل معنا وطلب العلاج بالاتصال على 00201010322346.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا