1. الرئيسية
  2. الإضطرابات النفسية
تعريف الاضطرابات النفسية

الأمراض النفسية تُشير إلى مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على صحة العقل والسلوك ، كما تتنوع هذه الاضطرابات في درجات شدتها وأعراضها، ويمكن أن تؤثر على الفرد في جوانب متعددة على سبيل المثال العلاقات الاجتماعية والوظيفية، وتختلف أسبابها بين العوامل الوراثية والبيئية والنفسية، ومن الجدير بالذكر أن المرض النفسي ليس عيب في الشخص، بل هو اضطراب صحي يتطلب العلاج والدعم المناسب ومن خلال مقالنا اليوم سنتناول الموضوع بشيء من التفصيل.

التعريف

يمكن تعريف المرض النفسي بأنه التغير النفسي والاجتماعي الذي يصيب الأشخاص نتيجة التعرض للعديد من المواقف الصعبة للغاية مما يترتب على ذلك حدوث اختلال في عاطفة وتفكير وسلوك الشخص مما يؤثر بالسلب على قيامه بمهامه الحياتية الطبيعية، والجدير بالذكر أن المرض النفسي يكون خطيرا في حالة فقدان الشخص التواصل مع الآخرين والشغف في الحياة مما قد يضطره للتفكير في الانتحار.

أشهر أنواع الأمراض النفسية

عدد الأمراض النفسية كثيرة أشهرها 7، تنتشر بين الشباب والنساء والأطفال مثل الاكتئاب، القلق، انفصام الشخصية، اضطراب ما بعد الصدمة، الاضطراب الوجداني، اضطرابات الأكل، الرهاب الاجتماعي.
تلعب العوامل الوراثية دور فعال للغاية في وراثة الأبناء للمرض النفسي، حيث تساعد على زيادة الإصابة بالاضطرابات النفسية الوراثية عند الأطفال. ويمكن للمرض النفسي الشديد والمستمر أن يؤدي للإصابة بمرض عضوي نتيجة القلق والحزن الشديد الذي يضعف مناعة الجسم على سبيل المثال الإصابة بالأمراض القلبية واضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز المناعي وزيادة في الصداع والآلام المزمنة وتفاقم حالات مثل الصداع النصفي والألم المزمن، وأيضا قد يؤدي الى الوفاة إذا فكر المريض النفسي بالانتحار وهذا ما يحدث في حالات الاكتئاب الحاد .
فيما يلي سنعرض أشهر الاضطرابات النفسية الشائعة.

عند الرجال

اضطرابات الشخصية

الشخص المصاب بأحد أنواع اضطرابات الشخصية سمات متطرفة ويعاني من سلوكيات غير طبيعية، وهي من الأمراض النفسية الخطيرة وأكثرها شيوعاً في المجتمع لأنها تسبب للمريض مشاكل في العمل والعلاقات الاجتماعية وتشمل عدة أنواع من بينها:

  • اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطراب الشخصية النرجسية.
  • جنون العظمة.

والجدير بالذكر أن التحدث إلى النفس قد تكون علامة خطيرة للمرض النفسي إذا كان الشخص يتحدث مع نفسه كجزء من الحالة الخاصة بـ الهلوسة.

اضطرابات القلق العام

يعاني نسبة كبيرة من أفراد المجتمع من اضطرابات القلق حيث تعد أكثر أمراض الصحة النفسية والعقلية شيوعاً في جميع دول العالم، وتتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية مما يعيق حياة المريض بشكل طبيعي، ويندرج ضمن هذا المرض عدة أنواع مختلفة أشهرها ما يلي:

  • الوسواس القهري "OCD".
  • القلق الاجتماعي.
  • الهلع.

يمكن التخلص من اضطرابات القلق بأنواعه المختلفة عن طريق العلاج النفسي فقط، وفي الحالات المتقدمة قد يتم اللجوء إلى تناول بعض الأدوية ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج.

عند النساء

الاضطرابات النفسية عند المرأة كثيرة ومتعددة تشمل التالي:

اضطرابات المزاج

وتتمثل أعراض هذه الاضطرابات في التقلبات المزاجية الحادة، فنجد أن المريض يشعر بالفرح الشديد أو الحزن والاكتئاب لفترات طويلة دون سبب واضح، ويفقد السيطرة على التحكم في مشاعره وإدارتها، ويُعد الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب من الأمثلة الشهيرة على هذه الاضطرابات، وإذا تركت هذه الأمراض النفسية بدون علاج يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل الاكتئاب الشديد أو التفكير في الانتحار ولذلك تعتبر اضطرابات المزاج من أشد أنواع المرض النفسي قسوةً.

اضطرابات الطعام

تتمثل هذه الاضطرابات في وجود علاقة مرضية بين المريض والطعام مما يؤثر على الوزن والحالة الصحية ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • فقدان الشهية العصبي.
  • الشره المرضي العصبي.
  • اضطراب نهم الطعام.
  • البوليميا.

ويجب الحرص على معالجة الأمراض السابقة سريعاً لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة التي تسببها مثل فقر الدم وهشاشة العظام وأمراض الكلى والكبد.

الخاتمة

لا تقتصر أنواع الأمراض النفسية على نوع واحد فقط وإنما يمتد ليشمل الاكتئاب والفصام واضطرابات النوم والطعام وغيرهم الذين يكون لهم دور سلبي على المريض مما يسبب له عدم القدرة على ممارسة حياته بالشكل الطبيعي ولذلك يتطلب التدخل الفوري من قبل المتخصصين لعدم تفاقم الأعراض ولن تجد أفضل من مركز الصحة النفسية الذي يبذل قصارى جهده لتوفير المساعدة والدعم لجميع المرضى.