بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الوسواس القهري
  3. التعامل مع مريض الوسواس القهري الرافض للعلاج
ننصح بالتحلي بالصبر عند التعامل مع مريض الوسواس القهري
نظرة عامة

التعامل مع مريض الوسواس القهري وإقناعه بالعلاج يحتاج الى خبرة والتحلي بالصبر، حيث قد يرفض بعض مرضى الوسواس القهري العلاج لأسباب مختلفة مثل الخوف أو وصمة العار المرتبطة بحالات الصحة العقلية، هذا يمكن أن يجعل من الصعب على أفراد الأسرة والأحباء تقديم الرعاية والدعم اللازمين للمريض، إلا أنه يمكن التعامل مع مريض الوسواس القهري الرافض للعلاج من خلال مجموعة من الخطوات التي سنتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية.

كيفية التعامل معه؟

فيما يلي بعض الطرق التي تفيدك في التعامل مع مريض الوسواس القهري الرافض للعلاج:

كيفيه  التعامل مع مريض الوسواس القهري ؟

ثقف نفسك حول مرض الوسواس القهري

قبل التعامل مع مريض الوسواس القهري الذي يرفض العلاج من المهم أن تزود نفسك بمعلومات كافية حول مرض الوسواس القهري، تعرف على الأعراض والأسباب والعلاجات المتاحة للوسواس القهري، ستمكنك هذه المعرفة من فهم المرض بشكل أفضل وتقديم الدعم المناسب.

الاستماع دون إصدار أحكام

عند التحدث مع مريض الوسواس القهري من المهم أن تستمع إليه دون الحكم عليه أو انتقاده، وتحلى بالصبر والرحمة مع تشجيع المريض على التحدث دون خوف، وأيضًا تجنب تصنيف تجاربه أو الحكم عليها بقول أشياء مثل لا تقلق، أو كل هذا مجرد أفكار في رأسك.

شجعه على الذهاب للطبيب

حتى إذا رفض مريض الوسواس القهري العلاج في البداية، فمن الضروري تشجيعه على طلب المساعدة المهنية، يمكنك عرض المساعدة مثل الاتصال بطبيب نفسي متخصص في علاج الوسواس القهري، دع المريض يعرف أن المساعدة الطبية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في علاج الوسواس القهري.

التحلي بالصبر

التعافي من الوسواس القهري يحتاج إلى كثير من الصبر، والتعامل بحرص مع مريض الوسواس القهري الذي يرفض العلاج وعدم إجباره على العلاج إذا لم يكن مستعدًا.

في حالة رفض العلاج

لكي تقنع مريض الوسواس القهري بالعلاج عليك اختيار الوقت والمكان المناسبين للتحدث بشأن علاجه، مع مراعاة الحذر خلال الحديث مع مريض الوسواس القهري، وقل له على سبيل المثال ما رأيك في استشارة طبيب متخصص بشأن مرض الوسواس القهري، أو أخبره أنك قرأت معلومات عن خطورة ترك مرض الوسواس القهري دون علاج وما يترتب على ذلك من مضاعفات، مؤكد سيجذب حديثك انتباه، ويجعله يفكر في العلاج.

خطيبي يعاني من الوسواس القهري ماذا أفعل ؟

اذا كان خطيبك يعاني من الوسواس القهري فمن الممكن أن تُعاني معه أثناء الخطوبة بسبب تصرفاته وسلوكياته التي قد تبدو غريبة، فعلى سبيل المثال قد تلاحظي كثرة سؤاله عن إذا كنتي تحبيه أم لا، يكون كثير الشكوك متوتر وقلق.
في حالة اذا كان خطيبتك / خطيبك مصاب بالوسواس القهري وكانت سمات شخصية الطرف الآخر الهدوء والمرونة وحب مساعدة الآخرين يمكن أن تستمر الخطوبة بشرط أن يخضع الطرف الاخر للعلاج والمتابعه، أما إذا كنتي من الشخصيات العصبية الغير مرنة فلا ننصحك باستكمال الخطوبه لتلاشي أي معاناة قد تحدث بعد الزواج.

نصائح للتعامل مع الزوج موسوس النظافة والمرض

النظر برحمة إلى تصرفاته

أثناء تعاملك مع خطيبك المصاب بالوسواس القهري قد تؤثر تصرفاته السلبية عليكي بشدة وتجعلكي تغضبين، لكن من الأفضل أن تحل رحمتك وتظهري تعاطفك معه بدلًا من الغضب، لكي تستطيعي فعل ذلك عليكي الانضمام إلى مجموعات دعم خاصة بتعلم كيفية التعامل مع الوسواس القهري، ويمكنك الاستعانة بقراءة بعض الكتب والمقالات لمعرفة المزيد حول المرض.

حاولي أن تشعريه بالحنان والحب

مريض الوسواس القهري فاقد للأمان ويحتاج من يشفق عليه، لذا تقربي من زوجك وتحدثي معه وقدمي له كل سبل الدعم والمساعدة دون مضايقات.

تحدثي معه عن ما يقلقه

موسوس النظافة والخوف من المرض لا يثق في الأدوات ونظافة الأماكن ودائم الشك، لذا تحدثي معه وحاولي أن تطمئني أن الأماكن كلها نظيفه بالبيت وكذلك أدوات المطبخ وأنك تستخدمي أفضل أنواع المنظفات واجعليه يطلع عليها ليتأكد واطلبي منه أن يساعدك في التنظيف ليتأكد بنفسه.

تحدي الأفكار الخاطئة

عند سيطرة بعض الهواجس على خطيبك أو زوجك مثل ذهابه للسيارة للمرة الرابعة للتأكد من إغلاقها، عليكي تذكيره أنه ليس بحاجة إلى ذلك وأن هذا التصرف خطأ ويغضبك مع إظهار تعاطفك له وتشجيعه على التخلص من هذه الهواجس.

الحفاظ على صحتك

أثناء تعاملك مع مريض وسواس قهري ستمرين بفترات تعب وإرهاق ستحتاجين لاستعادة طاقتك حتى تتمكني من الاستمرار، لذلك لا تهملي اهتماماتك الخاصة واحرصي على صحتك النفسية والاسترخاء.

الخاتمة

لا شك أن رؤية فرد من أسرتك أو أحد من أصدقائك يعاني من اضطراب الوسواس القهري شيء صعب، وبالتالي يجب أن يتم التعامل مع مريض الوسواس القهري الرافض للعلاج بهدوء وصبر، بالإضافة إلى محاولة إقناعه بتلقي العلاج ومدى تأثير ذلك من تخفيف حدة أعراض الوسواس القهري، بمرور الوقت ومع اتباع الطرق السابقة سوف يقتنع برأيك ويرى مدى حرصك على صحته ويستجيب للعلاج.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا