بواسطة: دكتورة رحاب خليل - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الوسواس القهري
  3. الوسواس القهري الجنسي (وسواس الشهوة)
شاب يُعاني من الوسواس القهري الجنسي
نظرة عامة

تم تصنيف الوسواس القهري الجنسي على أنه من أصعب أنواع الوسواس القهري على الإطلاق الذي يعاني منه عدد كبير من الأشخاص وتتمثل في المجموعة الأكبر في البالغين الذين يراودهم بشكل كبير أفكار جنسية خطيرة تؤثر بالسلب على كلا الحالتين الجسدية والنفسية، وفي هذا المقال سلنقي الضوء على هذا الوسواس والطريقة المُثلي للتخلص منه.

التعريف

الوسواس القهري الجنسي هو اضطراب نفسي وفكري طويل الأمد، يحمل أفكار جنسية وسواسية مُلِحه على الشخص دون الرغبة بها أو ارتكابها ثم يَتبع هذه الأفكار مشاعر الندم والخزي والعار بسبب عدم قدرته على التحكم في هذه الأفكار التي ترتبط بعقله بالمحيطين به، أو حتى تجاه نفسه وتتمثل هذه الأفكار بـ:

  • ممارسات جنسية شاذة أو مُحَرمة.
  • اعتداءات تجاه الأطفال أو المحارم أو الأصدقاء وتخيل إيذائهم جنسياً.
  • السادية أو المازوخية الجنسية.
  • القيام بممارسات جنسية عنيفة مع الأزواج، أو تجاه أفراد الأسرة.

الأعراض

تختلف حِدة أعراض الوسواس القهري الجنسي من شخص لآخر ومن فئة عُمرية لأُخرى، وغالبا ما تجدها على النحو التالي:

  • تخيلات وأفكار جنسية قهرية سيئة يشعر بها المريض تجاه أشخاص وأشياء غير طبيعيين مثل: (المحارم والأقارب، الحيوانات).
  • خوف شديد يُسيطر على المصاب من ارتكاب أفعال جنسية سيئة.
  • القلق من إيذاء بعض المحيطين من أفراد الأُسرة والأطفال، مما يدفع المُصاب للعزلة وعدم القدرة على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية دائمة ومستمرة.
  • الخوف على الذات من التعرض للعنف الجنسي، مما يؤدي لتجنب العلاقة الزوجية.
  • تجنب التواجد في تجمعات لمحاولة إيقاف الأفكار التي تهاجم عقل المصاب عند رؤية الناس.
  • ابتعاد الناس عن المريض لحماية أنفسهم من بعض التصرفات الغريبة التي تصدر منه.
  • بعض العادات القهرية للتغلب على الأفكار الجنسية الملحة على العقل عن طريق العَد أو استبدال الأفكار، أو الانسحاب من المكان.
  • الوسواس القهري الجنسي في الصلاة، يحدث عن طريق مهاجمه الخيالات والصور الجنسية لِعقل المريض عند البدء في صلاته مما يُشتته عن الخشوع في العبادة، ويؤدي لخروجه من الصلاة أكثر من مرة دون إتمامها.
  • الوسواس القهري الجنسي أثناء الصيام، يولد رغبة ملحة في الممارسة الجنسية أثناء الصيام بالرغم من علم المريض بعدم مشروعية ذلك أثناء صيامه.
  • الوسواس القهري الجنسي للأطفال: حيث أن الأطفال من الفئات المُعرضه للإصابة بهذا النوع من الاضطراب، فالوساوس الجنسيه شائعه لدى الاطفال المصابين بالوسواس القهري كعَرض مصاحب لأفكار أخرى، لكنها لا تُسبب خطر على الآخرين، وتستجيب للعلاج بشكل جيد، لذلك لابد من الاهتمام من قبل الأهل ومتابعة أبنائهم حتى الشفاء.

الأسباب

فيما يلي نوضح لك أسباب الوسواس القهري الجنسي المختلفة للإصابة، وتتمثل فيما يلي:

 اسباب الوسواس القهري الجنسي

أسباب وسواس الشهوة
اسباب جينية وراثية  هناك استعدادات جينية ترفع احتمالات للإصابة بالأمراض النفسية بشكل عام، منها الوسواس القهري بمختلف أنواعه إذا ما توفرت عوامل مُحَفِزة لذلك. 
خلل في كيمياء المخ خلل المعدل الطبيعي لبعض المواد الكيميائية في المخ مثل الهرمونات التالية ( السر تنين، والدوبامين، والنورابينفرين)، التي تؤثر على اتزان الفرد من الناحية المزاجية والعقلية، وقد يتسبب هذا الخلل في تغيير السلوك الجنسي. 
صدمات الطفولة  التعرض لمواقف جنسية سيئه أثناء مرحله الطفوله مثل الاعتداء أو التحرش قد يُسبب وسواس جنسي وهواجس شاذه ومخيفه لأولئك الأشخاص في الكبر.  
الاضطرابات العصبيه في المخ تغيير مسار الدوائر العصبية في الدماغ لفترة من الوقت، قد يُسبب اختلاف في السلوك والنشاط الجنسي، ويعمل على تحفيز زائد للمريض يولد وسواس الشهوة ثم تتبعه سلوكيات سيئة.
تناول بعض الأدوية تناول بعض الادوية يمكن ان يؤثر أيضا على عقل المريض فيولد خيالات جنسية  تؤدي إلى ظهور سلوكيات انحرافية على الشخص المصاب، مثل أدوية الشلل الرعاش( باركنسون). 
متابعة المحتوى المُخِل التعود على رؤية صور وافلام اباحيه يُنتج وساوس جنسية  ُملحه طوال اليوم على الشخص الذي يُدمن عليها. 

اختبار سريع

هناك بعض الأسئلة التي يمكن من خلالها أن يستدل الشخص على إصابته بوسواس الشهوة من عدمه، لكنها ليست وسيلة لتشخيص حالة المصاب كما يعتقد البعض، وإذا ثبتت الإصابة عليه فلا بد من العرض على الطبيب للحصول على تقييم وتشخيص واضح لحالته، وأسئلة اختبار الوسواس الجنسي الشائعة كالتالي:

  • هل حاولت كثيرًا ألا تفكر في أفعال جنسية ولم تتمكن من ذلك؟
  • هل تفكر في الجنس كثيرًا لكنك لم تتمكن من إخبار شريك حياتك بذلك؟
  • هل ترى أن أفكارك الجنسية تتسبب في إلحاق الضرر بصحتك لكنك مستمر؟
  • أمامك مستقبلك وحياتك الاجتماعية وبعض الأنشطة المسلية، فهل ستفكر بأي منهم أم ستفكر في الجنس؟
  • هل تجد نفسك تبتعد عن مسئولياتك تجاه الأشخاص المحيطين بسبب خزيك من تفكيرك الجنسي تجاههم؟

كيف أتخلص من وسواس الشهوه ؟

الذهاب إلى طبيب متخصص هو السبيل الوحيد للتخلص من الوسواس القهري الجنسي للتحكم في الشهوة والتخيلات، والسلوك القهري المُصاحب لهم، وعادة ما يكون علاج الوسواس الجنسي بالطرق التالية:

العلاج الدوائي

يعتمد على وصف الطبيب المُعالج لبعض الأدوية بهدف تخفيف حدة الأعراض مثل:

  • أدوية علاج الاكتئاب: تحتاج إلى فترة من 8: 12 اسبوعًا حتى تظهر نتائجها ومن أمثلتها مثبطات السيروتونين.
  • العلاج الهرموني: مثل مضادات الاندروجين، وهي تُثبط الرغبه الجنسيه لدى الرجال الذين يعانون وسواس جنسي عنيف ويشكلون خطرًا على المحيطين بهم.
  • مثبتات المزاج: منها أدوية علاج مرض الاضطراب ثنائي القطب، والتي تُقلل من الشهوه الجنسيه.

العلاج النفسي

يعتمد العلاج النفسي على طبيعة الحالة ورؤية الطبيب، ثم يقوم باختيار أحد الطُرق التالية في العلاج النفسي السلوكي للوسواس القهري الجنسي:

العلاج السلوكي المعرفي

يعتمد على تغيير تصرفات وسلوكيات الشخص من خلال فهم تأثير أفكاره الوسواسية المتطفلة ومعتقداته أيضاً.

المواجهة ومنع الاستجابة (ESR)

عن طريق إقناع الشخص بكتابة ما يشعر به أو يفعله من سلوكيات سيئة أو بتسجيله بصوته، ثم القراءته أو الاستماع لتلك التفاصيل من أجل أن يواجه أفكاره الوسواسية والاعتراف بها، ثم مقاومة رغباته وخياله الذي يعتمد على الشهوة ومنعه من ارتكاب السلوكيات والتخيلات القهرية التي تُصيبه بالتوتر والخجل.

العلاج الديناميكي النفسي

من خلال مساعدتك على تحديد الأفكار اللاواعية التي تساهم في تكوين السلوك، وبالتالي العمل على تغييره بشكل واعي.

التأمل واليوجا

كلاهما يعتمدان على تمارين التنفس واليقظة، من أجل الشعور بالهدوء ومن ثم زيادة التركيز والاتزان العقلي، والتحكم في القلق والخوف والتوتر المُصاحبان لِوسواس الشهوة.

علاج المشكلات الأخرى

هناك بعض العادات والمشكلات التي يتبعها الإنسان في حياته تُعتبر سبب رئيسي للإصابة بالوسواس الجنسي، لذلك لابد من التعامل معها، مثل علاج إدمان الكحول، والمخدرات.

ممارسة الرياضة والأنشطة المفيدة

ممارسة الرياضة تُساعد على تفريغ الطاقة بشكل مُفيد وتحسين الحالة المزاجية كذلك الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية والخيرية، له تأثير إيجابي على الحالة.

الابتعاد عن المحفزات

مثل الابتعاد عن:

  • متابعة المواقع والأفلام الإباحية وعدم رؤية صور غير لائقة.
  • الذهاب إلى البارات.
  • أماكن تعاطي المخدرات.
  • الابتعاد عن الأشخاص من ذوي السلوك المنحرف.

الخاتمة

مهما كانت أسباب وأعراض الوسواس القهري الجنسي سواء كُنت رجل أو امرأة أو ولي أمر الطفل مُصاب فإننا نُبشرك أن الشفاء منه ممكن بنسبة مرتفعة جداً إذا استعنت بطبيب نفسي مُتخصص لتلقى العلاج من أجل التخلص من وسواس الشهوة، لذلك لابد من اتباع البرنامج العلاجي لتنجح في التخلص من تلك الأفكار المُلحه التي تصيبك وتؤدي إلى سلوكيات سلبية، وشعور بالخزي والندم، أما عن طُريق العلاج فتعتمد على الأدوية، والعلاج السلوكي المعرفي، واتباع عادات اجتماعية جديدة وغيرها من الطرق.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
دكتورة رحاب خليل
دكتوره وخبيرة في كتابة موضوعات الصحة النفسية والأسرية.

خبرة عامين في كتابة الموضوعات الطبية، خاصة في مجال الصحة النفسية والأدوية، تُحب مساعدة ذوي الإضطرابات والمشاكل النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا