بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الوسواس القهري
  3. أنواع الوسواس القهري
أنواع الوسواس القهري وأخطرها
نظرة عامة

أنواع الوسواس القهري كثيرة مثل وسواس النظافة والطهارة، وسواس الموت، وسواس قهري ديني وغيرهم، كل مريض يُصاب بنوع معين حسب اهتماماته والعوامل الوراثية والبيئية المحيطة به، فعلى سبيل المثال أغلب الأشخاص المصابين بالوسواس القهري الديني هو من لديهم اهتمام زائد وحرص على العبادة بشكل مرضي غير المعتاد كأن يعيد الصلاة أكثر من مرة خوفاً من عدم قبولها في المرات السابقة وهكذا. دعونا نتعرف في هذا المقال على أخطر انواع الوسواس القهري والأغرب فتابع القراءة.

أنواع الوسواس القهري المشهورة

الوسواس القهري هو حالة نفسية تتميز بتكرار الأفكار والأفعال بشكل مفرط، مما يجعلك غير قادر على التحكم في نفسك أو حياتك، وهذا بالطبع يُسبب القلق والإجهاد النفسي، ومن الممكن أن يُسبب الانعزال والانغلاق؛ لأنه المُتحكم الأول والأخير في النفس وهو أيضًا سيد الموقف، هذا قد يؤثر على الأنشطة الاجتماعية الحياتية، وفي هذا الجانب سنتحدث عن أغرب أنواع الوسواس القهري:

أنواع الوسواس القهري المشهورة

وسواس النظافة

وسواس قهري النظافة
الأسباب  الأعراض  الآثار السلبية 
العوامل الوراثية أو الأحداث المؤثرة في الحياة أو السمات الشخصية التي يغلب عليها طابع التركيز الزائد على أدق الأمور والتفاصيل. الحاجة الملحة للتنظيف والغسيل حتى بعد الانتهاء، والتأكد من أن كل شيء نظيف وجميل، القلق الزائد من الأماكن العامة والخوف من الإمساك بالأشياء لأنها قد تكون ملوثة، الشعور بعدم الراحة والتوتر الشديد، إضاعة الكثير من الوقت في التنظيف والغسيل. تعطيل الحياة الاجتماعية والمهنية، والتعرض للتعب والإجهاد النفسي، تطور الوسواس القهري ليُصبح حالة مزمنة، والإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق.

وسواس الترتيب والتنظيم

وسواس قهري الترتيب 
الأسباب  الأعراض  الآثار السلبية 
العوامل الوراثية، والتعرض للأحداث المرهقة في الحياة، والتركيز الزائد على التفاصيل الدقيقة. الحاجة الُملحة للترتيب والتنظيم المستمر، والقلق الزائد في حالة ترك الأشياء بدون ترتيبها وتنظيمها بشكل جيد، والشعور بالانزعاج والتوتر الشديد في حالة عدم ترتيبها بنمط معين، وإضاعة المزيد من الوقت في الترتيب والتنظيم وذلك يؤثر على الحياة الاجتماعية والمهنية.  تعطيل الحياة المهنية والاجتماعية عند الشخص المريض، والإصابة بالإجهاد والتعب والمرض النفسي، تفاقم أعراض الوسواس حتى يُصبح مرض مزمن، الإصابة بالاكتئاب والقلق.

وسواس الموت

وسواس قهري الموت 
الأسباب  الأعراض  الآثار السلبية
التعرض لتجارب سلبية مرتبطة بموت أحد الأشخاص المهمين في الحياة، والإصابة باضطراب القلق العام، الخبرة الدينية أو الثقافية التي تضفي على الشخص مجموعة من المعتقدات الخاصة به وتزيد من القلق المرتبط بالموت، الإصابة بالأمراض الجسدية المزمنة مثل السرطان، والتعرض لأحداث حياتية صادمة مثل الحوادث. القلق المفرط من الموت وفقدان السيطرة عليه، التفكير المتكرر في الموت وماذا يحدث بعد الوفاة، والخوف من الموت أثناء النوم، والشعور بعدم الرضا عن الحياة الحالية، والشعور بالحزن والاكتئاب الشديد، الشعور بالعزلة والانطواء عن الآخرين وتجنب الأنشطة الاجتماعية، الانشغال الشديد بالصحة وتفادي الأمراض والحوادث التي تسبب الموت، والقيام بطقوس معينة لتخفيف القلق المرتبط بالموت. الإصابة بالقلق والتوتر المفرط، والشعور بالاكتئاب والحزن الشديد، والشعور بالعزلة والوحدة وتجنب الجماعات، الشعور بالخوف المستمر الذي يؤثر على النوم والاسترخاء، الشعور بعدم الرضا عن الحياة الحالية، تقليل الإنتاجية والأداء الوظيفي في العمل والدراسة، الإصابة بالأمراض الجسدية نتيجة الأمراض النفسية.

وسواس الشك

وسواس قهري الشك 
الأسباب  الأعراض  الآثار السلبية 
التعرض لتجارب سلبية سابقة كالخيانة، أو الإهانة والتي قد تجعل الشخص يفقد ثقته بالآخرين، أو الإصابة باضطراب القلق العام، أو التعرض للضغوط النفسية المستمرة من العمل والعائلة، أو الخبرة الدينية والثقافية المؤثرة على معتقدات الفرد، التعرض للأحداث الصعبة مثل الأوضاع السياسية الغير مستقرة.

القلق المفرط والشك المستمر في الأمور الحياتية.

الاعتيادية، والشعور بعدم الثقة في الآخرين والاحتياج المستمر للتأكد من صدق حديثهم، التأكد من فعل الأشياء مثل إغلاق الأبواب أو إيقاف مفاتيح السيارة، والشعور بالاكتئاب والحزن، معتقدات الشخص المتعلقة بضرورة الشك لتفادي الأخطاء، الشعور بالإحباط والإرهاق نتيجة الشك الغير مبرر، الانتكاسات المتكررة؛ نتيجة عدم التفكير السليم أو نتيجة تأثير الشك على العلاقات الإجتماعية.

المشاكل القلبية وضيق الأوعية الدموية نتيجةً للتوتر المستمر والشعور بالقلق العام، وعدم القدرة على التعامل مع المشاكل، والشعور بالإحباط وعدم الرضا، وتقليل الإنتاجية والأداء الوظيفي.

وسواس الوضوء والطهارة

وسواس قهري الوضوء 
الأسباب الأعراض  الآثار السلبية
الخوف من الإصابة بحدث نجس، مما يُسبب الشعور بالقلق والتوتر والشك عند القيام بالوضوء، الخوف من الإثم بسبب عدم إتمام الوضوء بشكل صحيح، والخوف من عدم إتمام الوضوء بسبب الشعور بالغثيان والقيء أو الإسهال أو أي حالة مرضية، معرفة معلومات عن التربية الدينية ويريد تطبيقها بصورة بحتة، الحاجة إلى القيام بالأشياء بشكل متكرر حتى يتأكد أنها تمت على أكمل وجه. الشعور بالحاجة الماسة للوضوء مرة أخرى وتكراره؛ للتأكد من أداء الشعائر بشكل صحيح، والشعور بالقلق الشديد والتوتر نتيجة التفكير الزائد، من الصعب القيام بالأنشطة اليومية بسبب تشتت الانتباه والانشغال بموضوع واحد، والإصابة بالاكتئاب والقلق، والإحساس بالذنب الدائم خوفًا من عدم الموضوع بشكل مضبوط، السؤال المتكرر هل توضأت بشكل صحيح؟ وإذا أجابوه نتم، يقول لأ بل أشعر أنني بحاجة إلى الوضوء مرة أخرى. مجرد أن يعرف اللأشخاص المحيطين أنك مريض وسواس قهري فإنهم يبتعدون عنك وبالتالي يشعر المريض بالعزلة الاجتماعية، الشعور بالخجل الشديد عند تكرار الوضوء أو أداء الفعل لمرتين متتاليتين بدون سبب مقنع، قلة الثقة بالنفس وضعف التركيز، الإصابة بالإجهاد النفسي والجسدي، عدم القدرة على أداء العمل والإنتاجية.

وسواس المرض

وسواس قهري المرض 

الأسباب 

الأعراض

الآثار السلبية

الشعور بالخوف والقلق بشأن الصحة والإصابة بالأمراض، الخوف من الموت وبالتالي البحث المستمر عن أعراض المرض والذهاب إلى طبيب للتشخيص، الخوف من تكرار الألم والشعور بالوجه، وهذا قد يكون مؤشر جيد للاهتمام بالصحة.

تكرار زيارة الطبيب، والتأكد من الفحوصات والتواصل مع طبيب آخر لفحص حالة الجسم العام ، والشعور بالقلق والتوتر الشديدين الناتجة عن عدم القدرة على التحكم في الأفكار المتكررة، عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل صحيح، ومواجهة صعوبة في التفاعل مع الآخرين، الشعور بعدم فهم الآخرين لك، الشعور بالحزن واليأس مما يُسبب الاكتئاب المرضي.

التصرفات الغير مألوفة للبعض مما قد تسبب العزلة الاجتماعية الملحوظة، الإصابة بالإعياء والإجهاد الذاتي الناتج عن الاستسلام، الإنفاق الزائد على الصحة، التأثير السلبي على العلاقات الشخصية.

الخاتمة

يُمكن أن يكون الوسواس القهري تحديًا حقيقيًا في الحياة اليومية، وقد يؤثر على جودة الحياة من جوانب مختلفة حسب أنواع الوسواس القهري كما ذكرنا لكم، ومع ذلك يمكن علاج الوسواس القهري بالطرق التي تم تدوينها سابقًا، ولكن ينصحكم مركز الصحة النفسية بالبحث عن وسيلة العلاج المناسبة والتوجه لأحد المختصين بمجال الطب النفسي، مع إدراك خطورة الحالة، لتحسين الصحة العقلية والجسدية.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا