بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الوسواس القهري
  3. نصائح لمن يعاني من الوسواس القهري
أخصائية تقدم نصائح لمريض الوسواس القهري
نظرة عامة

يوجد نصائح لمن يعاني من الوسواس القهري لعل أهمها هي معرفة نوع الوسواس لدى المريض في البداية، حيث تختلف أعراضه بشكلٍ كبير من مريض لآخر، لوجود عدة أنواع ومجموعات فرعية لمرض الوسواس القهري مما يترتب عليها وضع خطة العلاج المناسبة لكل حالة، لمعرفة المزيد عن النصائح لمرضى الوسواس القهري وطرق علاجه تابع معنا هذا المقال.

نصائح لمن يعاني من الوسواس القهري

العيش مع مرض الوسواس القهري هو تحدي كبير لصاحبه، مع أصدقائه وأقاربه ومكان عمله وفي حياته اليومية بصفة عامة، لكن هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعد في تقليل القلق والهواجس والتوتر منها:

نصائح لمن يعاني من الوسواس القهري

الالتزام بإجراءات العلاج والأدوية

الذهاب إلى الطبيب واتباع إرشاداته في خطة العلاج هو إجراء هام للعلاج من الوسواس القهري، وأيضًا البعد عن النيكوتين الموجود في السجائر وعدم تناول الكحوليات.

فهم القلق

يجب التفكير في المواقف التي تثير القلق لدى المريض، حيث يوجد منها مواقف واقعية ومواقف غير واقعية، مع محاولة تسجيل هذه الأفكار واكتشافها حتى يمكن للمريض تحديد محفزات القلق لديه والتي ستكون في الغالب غير واقعية، مع محاولة الابتعاد أو الانشغال عنها.

التحكم في الضغوط

يمكن للمريض محاولة البدء في إدارة الضغوطات عن طريقة محاولة الإلهاء من خلال العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين، وممارسة الرياضة البدنية، بالإضافة إلى تعلم محاولات لتهدئة النفس ذاتيًا، من خلال ممارسة اليوجا وقضاء وقت في التأمل.

مقاومة الأفعال القهرية أو الإكراهات

ترغم أفكار الوسواس القهري صاحبها على القيام بأفعال معينة غير منطقية، يمكن أن يعرّض المريض نفسه لمحفزات تلك الأفكار بشكل متكرر تحت إشراف الطبيب ليتعلم كيف يقاومها.

إجراء عدة تغييرات في نمط الحياة

يمكن القيام بذلك عن طريق إجراء تغيير في النظام الغذائي ليس فقط بتناول غذاء صحي، بل الاهتمام بتنظيم الوجبات والسناكس حتى لا تتغير الحالة المزاجية للمريض، بالإضافة إلى محاولة تنظيم النوم وممارسة الرياضة البدنية للمساعدة في إدارة الهواجس.

إنشاء روتين للنوم

يجب على مريض الوسواس القهري الحصول على قسط كاف من النوم لأهميته للصحة العقلية، ولكي يحصل على ذلك عليه محاولة إنشاء روتين للنوم للبعد عن القلق، من خلال الابتعاد عن الضوضاء وتخفيف الإضاءة وضبط درجة حرارة غرفة النوم وعدم النظر إلى الشاشات قبل النوم.

طلب الدعم والمساعدة

الاتصال بأشخاص تثق بهم في وقت ضعف مريض الوسواس القهري وطلب المساعدة منهم، هو أمر أساسي لتعلم كيفية التعامل مع هذا المرض، فهناك بالفعل مجموعات دعم خاصة بمرض الوسواس القهري يمكن للمريض التعرف عليه من خلال الطبيب المعالج، حيث أن الاتصال بهم هو طريقة فعّالة في العلاج.

بُشرى سارة

يُمكن الشفاء التام والتعافي من الوسواس القهري إذا اتبعت إجراءات العلاج وتم التشخيص مبكراً، الوسواس القهري له علاج، كل ما عليك هو الاستعانة بالله وتجاهل الوسواس وطلب المساعدة من الطبيب النفسي والابتعاد عن المشاكل الأسرية والضغوطات.
العيش في بيئة آمنة مستقرة يساعد على الهدوء النفسي ومن ثم التعافي بشكل سريع، فابتعد عن المشاكل واهتم بصحتك الجسدية والنفسية واهجر ما يقلقك.

الخاتمة

أهم نصيحة لمرضى الوسواس القهري هي سرعة التشخيص والالتزام بخطة العلاج الدوائي والنفسي، فإن تأخر العلاج يؤدي الى حدوث مضاعفات وقد يُصاب المريض بالفصام الشيزوفرينيا.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا