بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الاكتئاب
  3. علاج الإكتئاب نهائيا
ما هو علاج الإكتئاب ؟
نظرة عامة

يُمكن علاج الاكتئاب نهائيا والشفاء منه بشتى أنواعه الحاد والبسيط في حال وجود إرادة من قبل المريض ووعي كافي من الأسرة، فهناك علاجات كثيرة تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا مثل الأدوية، برامج العلاج النفسي، العلاج بالجلسات الكهربائية وغيرها التي أثبتت نجاحها في الشفاء والتعافي التام وفيما يلي سنعرض ذلك بالتفصيل فتابع القراءة.

التشخيص

يقوم الطبيب النفسي بسؤال المريض عن الأعراض النفسية والجسدية التي يعاني منها ومدى تأثيرها على حياته اليومية، وما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك، وهل هناك تاريخ مرضي في العائلة خاص بالاكتئاب.
يقوم الدكتور النفسي بتحديد درجة الإكتئاب الذي يعاني منه المريض (بسيط، حاد، مزمن) ومن ثم يحدد البرنامج العلاجي وفي الغالب يكون أدوية مع التوصية ببرامج التأهيل والعلاج النفسي.

 

أحدث طرق العلاج

إذا كان طفلك أو ابنتك مصابة بالإكتئاب فعليك الذهاب الى أفضل طبيب نفسي لتشخيص وطلب العلاج، فالإكتئاب لا يزول من تلقاء نفسه بل يحتاج إلى علاج ومتابعة واهتمام، ويُمكن علاج الاكتئاب نهائيا شفاء تام في حالة تم اكتشافه مبكراً والالتزام بالعلاج خاصة إذا كان اكتئاب بسيط، وفيما يلي سنعرض أشهر طرق الشفاء من الاكتئاب.

علاج الإكتئاب نهائيا

العلاج الدوائي

علاج الاكتئاب بالأدوية هو من أكثر العلاجات الشائعة التي يستخدمها الأطباء النفسيين وتختلف مدة العلاج بالأدوية حسب نوع الدواء المستخدم ولكن على الأغلب يستغرق العلاج بالأدوية مدة تتراوح بين 4-6 أسابيع حتى يشعر مريض الإكتئاب بالتحسن، وقد يصف الأطباء أدوية مضادة للاكتئاب مثل:

مثبطات امتصاص النورأدرينالين والسيروتونين

تعمل على زيادة مستوى النورأدرينالين والسيروتونين في المخ، وهما مادة كيميائية تهدف إلى تحسين المزاج من أمثلتها:

  • ديسيبرامين (Desipramine).
  • النورتريبتيلين (Nortriptyline).
  • الإيميبرامين (Imipramine).
  • الفينيلزين (Phenelzine).
  • ترانيلسيبرومين (Tranylcypromine).

مثبطات امتصاص السيروتونين

تعتبر مثبطات السيروتونين الانتقائية افضل دواء للاكتئاب، حيث تسبب آثار جانبية أقل إزعاجًا من الأنواع الأخرى للأدوية، وتعمل على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وهي مادة كيميائية تعمل على تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب ومن أمثلتها:

  • الدولوكستين.
  • الفينلافاكسين.

السيرترالين (Sertraline) وهو يعتبرافضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية، حيث ينتمي هذا الدواء إلى فئة مثبطات السيروتونين الانتقائية التي تعتبر من أشهر

مضادات الاكتئاب.

  • الفلوكستين (Fluoxetine).
  • الباروكستين (Paroxetine).
  • السيتالوبرام (Citalopram).
  • اسيتالوبرام (Escitalopram).

مثبطات امتصاص الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين

تعمل على رفع مستوى كلًا من الدوبامين والنورأدرينالين في الدماغ، مما يساعد في تحسين المزاج، والتخلص من الاكتئاب ومن أمثلتها:

  • الفينيلزين (Phenelzine).
  • الأميتريبتيلين (Amitriptyline).
  • الدوكسيبين (Doxepin).
  • الأموكسابين (Amoxapine).
  • تريميبرامين (Trimipramine).

تعمل أدوية الاكتئاب بشكل عام على تغيير استقبال العقل للناقلات العصبية (المواد الكيميائية)، مثل السيروتونين والنورابينفرين والدوبامين مما يحفز المرونة العصبية و يجعل مضادات الاكتئاب من الأدوية التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وفي العادة يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب من أسبوعين إلى شهرين ليلاحظ تحسنًا في الأعراض وتبدأ فعالية الدواء، ويعتبر دواء الكيتامين مضاد للاكتئاب سريع المفعول.

الآثار الجانبية لمضادات الإكتئاب

لا تعتبر أدوية مضادات الاكتئاب مخدرات حيث لا يوجد أثر لها مشابه للادمان، بينما يمكنها أن تسبب مشكلة الاعتماد الجسدي، لذلك عند التوقف المفاجئ عن تناول أدوية الاكتئاب تظهر أعراض تشبه أعراض الانسحاب مثل القيء والغثيان والإسهال، وفقدان في الشهية، الأرق، لكنها لا تتسبب في سلوك عدواني أو رغبة شديدة مثلما يحدث في حالات الإدمان.
فقدان الرغبة الجنسية تمامًا و بعض الحالات تواجه صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الإثارة و الانتصاب.

تحذير

يوجد العديد من الأدوية التي يمكن أن تتعارض مع أدوية الاكتئاب، على سبيل المثال مضادات الذهان الناشطة على مستقبلات الدوبامين، الأدوية المضادة للانفعال مثل :-

  • الليثيوم يعمل على زيادة تأثيرات جانبية مثل النعاس والدوخة، مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين.
  • الديلوكسيتين والفينلفلين تعمل على زيادة في ضغط الدم، والعقاقير المضادة للاضطراب ثنائي القطب (Mood Stabilizers) تشمل الليثيوم و الفالبروات الكاربامازيبين.
  • حيث قد يحدث تداخل بين هذه الأدوية وأدوية الاكتئاب، مما يؤدي إلى زيادة الفعالية أو تقليلها، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر حدوث تأثيرات جانبية مثل الارتفاع في ضغط الدم أو اضطرابات النوم، أما بالنسبة لتناول الفيتامينات أو الباراسيتامول (البنادول) فهو آمن مع أدوية الاكتئاب.
  • ملحوظة :- لا يسمح بتناول هذه الأدوية بدون إذن الطبيب، لأنها قد تؤثر على المخ والأعصاب بشكل عكسي، بالإضافة إلى ذلك لا تتناول جرعات أكثر أو أقل مما يحدد الطبيب، لأنه يكون على دراية كاملة بحالتك ولذلك فإنه يحدد جرعة مناسبة.

برامج العلاج النفسي

العلاج بالفن

الفن هو وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار الإيجابية والسلبية وعلى هذا الأساس يتم فلترة الأفكار ونقضها، لذلك يمكن استخدامه كوسيلة لعلاج الاكتئاب، لأنه يساعد في تحسين الحالة المزاجية ويعطي شعور بالراحة، وهناك العديد من أشكال الفن المستخدمة لهذا الغرض منها ما يلي:

النحت

تقنية مجربة لتحويل الطاقة السلبية إلى إيجابية، بالإضافة إلى الشعور بالتحكم والتأثير على العالم

الرسم والتصوير

وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار التي يصعُب التعبير عنها بالكلام، لذلك فإنها تحسن من الحالة المزاجية وتخفف من الضغط النفسي.

الموسيقى

الإيقاع الموسيقي منه ما يُعطي شعورًا بالهدوء ومنه ما يُعطي شعورًا بالحزن، ولكن إن استخدمنا الموسيقى العادية كوسيلة للعلاج فبالتأكيد تعمل على تحسين المزاج وتخفيف الضغط النفسي والقلق.

الكتابة

يقصد بها البوح بالكلام الذي لا يمكن تفسيره وإيضاحه بالفم، حيث أنه يحول المشاعر والأفكار إلى شيء ملموس بشكل أكثر وضوحًا.

الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية هي وسيلة لإطلاق الضغط والكبت النفسي في شيء مفيد، لذلك فإنه وسيلة للإسترخاء والتخلص من الاكتئاب والقلق ومن أمثلتها الخياطة والتطريز والخزف.

عند استخدام علاج الاكتئاب بالفن جنبًا إلى العلاج التقليدي والطبيعي فتأكد أنك ستحصل على أفضل النتائج.

العلاج بالكلام

التحدث والحديث يساعد الأشخاص على التعبير عن مشاعرهم ومخاوفهم وأفكارهم وتحويلها إلى شيء واقعي ملموس يساعد في التعافي ويتحقق ذلك من خلال:

التحدث مع معالج نفسي

هذا النوع من العلاج يساعد الأشخاص في التحدث عن مشاريعهم وأفكارهم، بالإضافة إلى تلقي المساعدة من الطبيب النفسي في التعامل مع الأفكار السلبية وتحويلها إلى إيجابية.

التحدث مع المقربين

الأصدقاء أو أفراد العائلة يقدمون دعمًا نفسيًا للأشخاص الذين يعانون من مشاعر الاكتئاب، حيث يجعلهم يتخلصون من مخاوفهم التي تثير مشاعر القلق لديهم وبالتالي فإنه يشعرهم بالراحة النفسية.

مجموعة الدعم

الانضمام إلى أحد مجموعات الدعم النفسي التي تجمع بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وبين الأطباء والأشخاص الذي تم علاجهم بالفعل، حيث أن هذه التجارب والمشاعر تحقق أقصى استفادة للشخص المريض.
كما أن علاج الاكتئاب بالكلام قد يكون فعالاً للأشخاص الذي يعانون من الاكتئاب في حياتهم ويمكنهم الاستعانة به بعد استشارة الطبيب.

العلاج بالجلسات الكهربائية

يتم تطبيقه على المرضى الذين لم يعطوا نتيجة إيجابية عند استخدام الدواء، لذلك يكون هذا هو الخيار الأخير، لنتعرف كيف يتم علاج الاكتئاب بالجلسات الكهربائية بالتفصيل:

العلاج الكهربائي ECT.

يتم توجيه تيار كهربائي على الدماغ مباشرةً، وفي هذه الأثناء المريض يكون تحت التخدير، حيث يهدف إلى تحفيز النشاط العصبي، مما يخفف من أعراض النفسية الشديدة، بالإضافة إلى علاج الاكتئاب الحاد والإنتحار.

العلاج الكهربائي بالتحفيز المغناطيسي TMS

يُستخدم هذا البرنامج لعلاج الاكتئاب النفسي الشديد وفيه يتم تطبيق مجال مغناطيسي خارجي على منطقة معينة في الدماغ كما أنه يتم عن مجموعة من المراحل

ومن الهام التنويه عليه أن علاج TMS أكثر أمنًا من علاج ECT، حيث أنه يسبب آثار جانبية أقل، بالإضافة إلى أنه فعّال.

مدة العلاج

بشكل عام يخضع المرضى من 6 إلى 20 جلسة على مدار 3 أشهر، كما وجدت دراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) في عام 2018 أن المرضى الذين عولجوا باستخدام العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب استغرقت مدة علاج الاكتئاب الخفيف حوالي 12 أسبوعًا والاكتئاب الحاد استغرق 24 شهراً .

شكل آخر شائع لعلاج الاكتئاب هو الأدوية وتحديداً مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وفقًا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فعالة للغاية في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، وغالبًا ما يشعر المرضى بتحسن في غضون 4-6 أسابيع من بدء العلاج وبالتالي تتراوح مدة علاج الاكتئاب الخفيف ومدة علاج الاكتئاب المتوسط ما بين 4-6 أسابيع.
كما وجدت الدراسة أن نسبة كبيرة من المرضى (حوالي 60٪) شهدوا تحسنًا ملحوظًا خلال فترة زمنية مدتها 12 أسبوعًا، مع رؤية بعض التحسينات بمجرد مرور 2-4 أسابيع بعد بدء العلاج.

الخاتمة

في النهاية، ننصح المرضى بطلب وتلقي العلاج في أقرب مصحة مثل مركز الصحة النفسية، وننصح بالالتزام بتعليمات الطبيب والمتابعة، ولا تشعر بالخجل لأنك مُصاب بالاكتئاب فكل إنسان مُبتلى ولكل داء دواء.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا