بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الاكتئاب
  3. المشروبات التي تزيل الاكتئاب وتجربتي معها
ما هي المشروبات التي تزيل الإكتئاب
نظرة عامة

المشروبات التي تزيل الاكتئاب تُعتبر جزءًا مهمًا من استراتيجيات العلاج عند كثير من العرب حيث تعمل على تحفيز الشعور بالراحة والهدوء مثل الشاي الأخضر شاي الكاموميل اللذان يعتبران مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومن المشروبات الأخرى التي يُعتقد أنها تساعد في العلاج هو اللبن الدافئ، حيث يحتوي على البروتينات والكالسيوم والتريبتوفان، وهو أحد المركبات التي تحفز إنتاج السيروتونين، وهو مركب كيميائي يُعتبر مهمًا للمزاج الجيد والاستقرار العاطفي و سنتعرف على المزيد من خلال مقالنا.

ما هي المشروبات التي تزيل الاكتئاب ؟

تتمثل مشروبات لعلاج الاكتئاب في التالي:

المشروبات التي تزيل الاكتئاب

الحلبة

تشير الدراسات إلى أنها تحتوي على مواد تساهم في تحفيز الإفرازات الطبيعية السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وهما من النواقل العصبية المرتبطة بالمزاج والشعور بالسعادة. بالتالي، يُعتقد أن استهلاك الحلبة قد يساعد في تحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب.

مع ذلك، ينبغي الانتباه إلى أنه لا يوجد حتى الآن دليل كافٍ على فعالية الحلبة لعلاج الاكتئاب بشكل موثوق به، ولا ينبغي الاعتماد عليها كبديل للعلاج الطبي المعتمد. لذا، يُنصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل بدء استخدام أي علاج طبي بما في ذلك الأعشاب الطبية، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية أخرى أو تتناول أدوية أخرى.

شاي الكاموميل

يُعتبر مشروبًا مهدئًا ومريحًا، حيث يحتوي على مركبات تهدئ الأعصاب وتساعد في الاسترخاء.

الشاي الأخضر

يحتوي على مضادات الأكسدة التي يُعتقد أنها تساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على مركبات مثل الماغنيسيوم والفينيل إيثيلامين التي يُعتقد أنها تحسن المزاج وتساعد في الشعور بالراحة والسعادة.

عصير الفواكه الطبيعي

خاصة العصائر التي تحتوي على فيتامين C مثل عصير البرتقال، حيث يُعتقد أن فيتامين سي يساعد في تقليل مستويات الإجهاد وتحسين المزاج.

شرب الماء

يعتبر شرب الماء بانتظام أمرًا أساسيًا لصحة الجسم والعقل، حيث يساعد على ترطيب الجسم والحفاظ على وظائفه الحيوية.

ما هي الفيتامينات التي تُعالج الاكتئاب؟

الفيتامينات هي أحد الوسائل الرئيسية التي تستخدم في التخلص من الآثار السلبية للاكتئاب وتعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل طبيعي ومن أهم الفيتامينات كالتالي:ـ

فيتامين D

يعمل على تعزيز أجهزة المخ ويزيد من نسبة مستوى السيروتونين ويتوفر بكثرة في اللحم البقري وصفار البيض وحليب الصويا والأسماك والحين.

فيتامين B12

من أكثر الفيتامينات التي أثبت الدراسات عنها أنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من أعراض الاكتئاب، فضلًا عن أنه يزيد من صحة الناقلات العصبية،ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين هي الأسماك وكبد الدواجن ومنتجات الألبان.

فيتامين B6

يعمل على تحسين التوازن الهرموني، فعند الخلل فيه ينتج أعراض الاكتئاب بشكل مباشر، لذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 تعزز من وظائف الأعصاب.

فيتامين C

فقد أثبت الدراسات أنه يؤثر بشكل إيجابي على تحسين المزاج وتخفيف الآثار السلبية الناجمة عن الاكتئاب: من أكثر الأعراض التي يعالجها فيتامين C هو نقص التركيز ولذلك من أجل تجديد الخلايا المخية ومن أكثر المأكولات التي تحتوي عليه:-

  • البرتقال.
  • التوت.
  • الكيوي.
  • القرنبيط.
  • البروكلي.
  • الطماطم.
  • السبانخ.
  • الخضروات الورقية.

فيتامين B3

يعالج انخفاض نسبة السيروتونين بالمخ الذي يكون سبب رئيسي في المرض، لوكن فيتامين B3 يساهم في تحسين نسبة السيروتونين، يوجد هذا الفيتامين في الفول السوداني والأسماك ولحم البقر، علماً بأن أن تتغذى هذه الأبقار على الأعشاب الطبيعية.

تجربتي مع اعشاب الاكتئاب

بعد معاناتي مع الاكتئاب لفترة طويلة قررت أن ألجأ للعلاج الطبيعي باستخدام الأعشاب، بدأت بتناول مشروب الشاي الأخضر بانتظام، والذي كان له تأثير ملحوظ على مزاجي وطاقتي ثم قمت بإضافة نبتة اللافندر إلى روتيني اليومي، حيث استمتعت تأثيرها المهدئ والمريح على أعصابي.

استخدمت أيضًا جذور الجنسنغ كمكمل غذائي يومي، ولاحظ تحسنًا واضحًا في مستويات الطاقة والنشاط، وبالتالي تقليل الشعور بالتعب والاكتئاب، علاوة على ذلك، بدأت في استخدام الحلبة كمكمل طبيعي، وكان لها تأثير ايجابي علي، ورغم أنني استفدت بشكل كبير من استخدام الأعشاب، إلا أنني كنت حذرًا وواعيًا لأنه لا يعتبر الأعشاب بديلًا للعلاج الطبي ، ودائمًا كمن استشير مركز الصحة النفسية لمتابعة الحالة.

الخاتمة

المشروبات التي تزيل الاكتئاب تلعب دورًا عامًا للغاية في التغلب على المرض، ولذلك يجب على المصابين الاهتمام بالنظام الغذائي بجانب الاهتمام بالعلاج الدوائي للحصول على أفضل النتائج.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا