بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الاكتئاب
  3. كيف أسعد شخص مكتئب
فتاه تُساعد صديقتها المكتئبه
نظرة عامة

يمكنك إسعاد شخص مكتئب من خلال الاستماع الفعّال له والتفاعل بحسن نية وإظهار الدعم والتقدير له وتقديم الدعم العاطفي، كما أن التشجيع على الكلام يمنح الشخص المكتئب الشعور بأنه ليس وحده في تجربته وأن هناك أشخاص يهتمون به فعلًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الانخراط في الأنشطة الاجتماعية الممتعة والمحفزة مفيدًا. من خلال دعم الشخص المكتئب للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، يمكنك تقديم فرصة له للتواصل مع الآخرين وبناء علاقات إيجابية.

كيف اساعد شخص مكتئب؟

إليك أهم الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدته المتمثلة في التالي:

كيف اســـاعد شخص مكتئب

ثقف نفسك بمعلومات عن مرض الاكتئاب

أهم شيء يجب أن تقوم به إذا كنت ترغب في مساعدة مريض الاكتئاب هو معرفة أن تعرف أكثر عن المرض، وهناك الكثير من مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت والتي يمكن أن تمدك بالكثير من المعلومات حول اضطراب الاكتئاب، لذا عليك أن تبحث أكثر وبالتالي ستتمكن من تقديم المساعدة لصديقك ودعمه.

لا تقلل من المشكلة

عليك تفهم وضع مريض الاكتئاب جيدًا والتعاطف معه ودعمه والتخفيف عنه.

كن مستمع جيد

تقول إحدى الفتيات حبيبي مكتئب أو زوجها وتريد أن تخفف عنه، والحل بسيط حيث نجد مريض الاكتئاب يشعر بالعزلة الشديدة، ولا يجد من يتحدث معه عن مشاكله، فالحل هنا أن تكون بجانبه وتستمع لمشاكله، بالإضافة إلى تشجيع مريض الاكتئاب على التحدث عن مرضه وهذا لأن دعمك له وسماعه هو أهم شيء يمكن تقديمه لمريض الاكتئاب.

في بعض الأحيان كل ما يحتاجه الشخص المصاب هو الاستماع إليه دون إصدار حكم، لذا كن مستمعًا جيدًا من خلال تقديم الدعم والتعاطف.

شجعه على طلب المساعدة المهنية

الاكتئاب هو حالة طبية تتطلب العلاج من أخصائي، لذا شجع الشخص المصاب على طلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية الذي يمكنه تقديم التشخيص المناسب أو العلاج أو الدواء إذا لزم الأمر، يمكنك حتى مساعدته في تحديد موعد مع الطبيب أو عرض الذهاب معه للحصول على الدعم إلى مركز الصحة النفسية.

اطلب منه المشاركة في نشاط بدني

شجعه على ممارسة أنشطة بدنية مثل التمرين أو المشي أو ممارسة اليوجا، حيث تحفز التمارين الرياضية إفراز الأندورفين اللازم للناقلات العصبية التي تساعد في تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

قضاء وقت ممتع معًا

يمكن أن يساعد قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة الأفراد المكتئبين في الشعور بوحدة أقل، لذا خطط لأنشطة ممتعة مثل مشاهدة الأفلام أو تناول عشاء معًا أو نزهة للاستمتاع بها معًا.

التأكيدات الإيجابية

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص المكتئبين أفكار سلبية يجب مواجهتها بتأكيدات إيجابية، لذلك اجعله يكتب تأكيدات إيجابية مثل "أنا ذو قيمة" و "أنا محبوب"، مع تكرار هذه العبارات بصوت عالٍ كل يوم.

كلام محفز لشخص مكتئب

يمكنك جعل شخص مكتئب يفرح من خلال قول الكلام المحفز المتمثل في:

  • صديقي العزيز أعلم أنك كنت تشعر بالإحباط والاكتئاب مؤخرًا لكنني أريد أن أذكرك بشيء مهم، أنت قوي وقادر على تخطي هذا الوضع، أدري أنك تشعر بالاكتئاب ولكن اعلم ذلك إنها حالة قابلة للعلاج، وهناك العديد من السبل للعثور على المساعدة التي تحتاجها للتغلب على الاكتئاب.
  • تذكر أن كل خطوة مهمة مهما كانت صغيرة، حتى أصغر الانتصارات تتراكم بمرور الوقت، لذا افتخر واحتفل بإنجازاتك وركز على اللحظة الحالية ولا تنظر إلى الوراء بأسف، هناك أيام أفضل قادمة وأعتقد أنك ستصل إليهم قريبًا خطوة بخطوة.
  • أنت لست وحدك في هذه الرحلة أنا بجانبك حتى تتخلص من الاكتئاب.
  • صديقي العزيز أفهم أن الحياة يمكن أن تكون صعبة في بعض الأحيان ومن السهل جدًا الشعور بالإحباط، لكنني أريدك أيضًا أن تعرف أنك لست وحدك وهناك أشخاص يهتمون بك ومستعدون لدعمك على طول الطريق.
  • لا بأس أن تشعر بالحزن أو الإرهاق من التحديات التي تواجهها ولكن من المهم أن تتذكر أن هذه الصعوبات لا تحدد هويتك، أنت شخص مميز تمتلك العديد من القدرات وإنجازاتك هي خير دليل.

الخاتمة

يعتبر مركز الصحة النفسية أفضل مركز لعلاج الاكتئاب حيث يضم نخبة من أكبر الأطباء المتخصصين لتشخيص الحالة بشكل احترافي وتحديد الخطة العلاجية.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا