بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. الإضطرابات النفسية
  3. العلاج المعرفي السلوكي (CBT)
ما هو العلاج المعرفي السلوكي
نظرة عامة

العلاج المعرفي السلوكي (CBT) يُعَدّ نوعًا من العلاج الكلامي الذي يهدف إلى تعديل السلوكيات والأفكار المسببة للمشاكل النفسية في خلال عدة جلسات. يثبت فعاليته في علاج مجموعة واسعة من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري واضطراب ثنائي القطب وغيرها.

التعريف

العلاج المعرفي السلوكي هي تقنية علاجية تشمل مجموعة من العلاجات بالحديث، وليست علاجًا منفردًا. يتم تخصيص النهج الأمثل والتقنيات وفقًا لشخصية الفرد والتحديات التي يواجهها.

 العلاج المعرفي السلوكي المعرفي يُمكِّنك من اكتساب مهارات جديدة في التفكير والتفاعل في حياتك اليومية بشكل فعّال أكثر.
ويهدف إلى تعزيز فهمك للعلاقة بين أفكارك، وتصرفاتك، ومشاعرك. ومن خلال الجلسات، سيتم وضع استراتيجيات جديدة لمواجهة الصعوبات وتحديد أهداف لتحقيق التغيير المطلوب.

ماذا يُعالج ؟

العلاج المعرفي السلوكي يُعالج مجموعة متنوعة من المشاكل النفسية، بما في ذلك:
العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري.
العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب.
العلاج السلوكي المعرفي للقلق.
العلاج السلوكي المعرفي للخوف.

يمكن أن يساعد أيضًا في علاج مشاكل أخرى مثل الضغط النفسي والنوم الغير منتظم، وتدني تقدير الذات، وغيرهم.
هذا العلا يستهدف تغيير الأنماط السلوكية وأساليب التفكير الضارة والسلبية التي تسبب هذه الاضطرابات، وتوفير الأدوات والمهارات للتعامل معها بشكل فعال لتحسين الصحة النفسية العامة.

أشهر تمارين العلاج المعرفي السلوكي

يعمل العلاج السلوكي المعرفي عن طريق تعليم الأفراد التعرف على الأفكار التلقائية السلبية وتحديهم بأسئلة وتمارين قائمة على الأدلة واستبدالها بأخرى أكثر توازنًا وتكيفًا، هذا النوع من العلاج منظم للغاية وعادة ما يتم الانتهاء منه في غضون أسابيع قليلة إلى عدة أشهر، وفيما يلي أبرز تدريبات العلاج المعرفي السلوكي الفعالة:

العلاج المعرفي السلوكي

تمارين الاسترخاء

وهي تمارين تساعد في تقليل القلق والتوتر والأعراض الأخرى المرتبطة بالتوتر، تشمل تقنيات الاسترخاء الشائعة التنفس العميق واسترخاء العضلات والتخيل الموجه والتأمل.

تسجيل الأفكار

هو تمرين يُستخدم لتحديد الأفكار التلقائية السلبية، حيث يتم تسجيل أفكار الشخص في جدول العلاج المعرفي السلوكي يتضمن أعمدة لتسجيل الموقف، والعواطف، والأفكار السلبية، والأدلة التي تدعم الأفكار السلبية، والأدلة التي تتعارض مع الأفكار السلبية، بالإضافة إلى الأفكار البديلة، وبمجرد الانتهاء يمكن للفرد استخدام هذه الأداة لتحدي الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار أكثر توازنًا ودقة.

التنشيط السلوكي

يتضمن المشاركة في أنشطة ممتعة للتغلب على الاكتئاب وتحسين التنظيم العاطفي، حيث يُركز على زيادة التجارب الإيجابية وتقليل سلوكيات التجنب.

حل المشكلات

وهي عبارة عن نهج منظم لتحديد المشكلات وتقسيمها وإيجاد أفضل الحلول لحلها، حيث يتم مساعدة المريض في تحديد وتقييم الحلول المختلفة من خلال الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات والعواقب واحتمالية النجاح.

جدولة المهام

تعتبر واحدة من تدريبات العلاج السلوكي المعرفي الفعالة التي تناسب كل شخص يميل إلى التسويف وتأجيل المهام.

لعب الأدوار

هو تمرين فعال جدًا يتضمن تقمص الشخص لأدوار مختلفة لمواقف محتملة، حيث يساعد هذا التمرين على تعزيز مهارات حل المشكلات، والقدرة على التفكير في حلول مختلفة للمشكلة أو الموقف الذي يواجه الشخص.

ما هي فنيات العلاج السلوكي المعرفي؟

إليك أهم الفنيات التي تُستخدم في مساعدة الأفراد في تغيير السلوكيات والأفكار السلبية:

إعادة الهيكلة المعرفية العلاج بالتعرض التصور الاكتشاف الموجه
تساعد هذه التقنية الأفراد على التعرف على الأفكار السلبية التلقائية التي تساهم في ضغوطهم العاطفية واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية متوازنة، يتم ذلك عن طريق تحدي المعتقدات والافتراضات السلبية عن أنفسهم والآخرين والعالم من حولهم وتحليلها، كما تتضمن العملية تقييم الأدلة، وفحص الواقع الموضوعي، وتحدي المنطق الخاطئ، والنظر في البدائل. يستخدم لعلاج اضطراب القلق، حيث ينطوي على تعريض المريض تدريجيًا للمواقف المثيرة للقلق، مما يسمح له بتجربة الخوف حتى يقل أو يختفي تمامًا، حيث يقوم المعالج بتعريض المريض للمواقف التي تثير مشاعره السلبية ومخاوفه بشكل منهجي وذلك بهدف تعويد المريض على مواجهة مشاعره وعدم الهروب منها لكي لا تزداد وتيرة هذه المشاعر وتؤثر على الحالة النفسية للشخص والثقة بالنفس. تقنية التخيل أو التصوّر تعتبر من أهم تقنيات العلاج المعرفي السلوكي، من خلالها يتخيل الشخص المواقف الصعبة التي تؤدي إلى الأفكار السلبية، حيث يتم وضع سيناريو مختلف للموقف، والهدف من ذلك التقليل من المشاعر السلبية، بالإضافة إلى استبدالها بأفكار أخرى أكثر منطقية وعقلانية. في هذا التمرين يطرح المعالج على المريض الكثير من الأسئلة لتوسيع تفكيره ومداركه العقلية، وأيضًا لإخراج المريض من حالة التفكير السلبي التي يشعر بها وتوجيهه إلى التفكير الإيجابي، وذلك عن طريق طلب المعالج من الشخص الأدلة الصحيحة حول الأفكار والمعتقدات التي يصدق بها.

كيف أعالج نفسي بالعلاج السلوكي المعرفي؟

لكي تُعالج نفسك بالعلاج السلوكي المعرفي لابد من الاستعانة بطبيب مختص لارشادك لخطة علاجية مناسبة، ويمكنك الحصول على العلاج المناسب في مركز العلاج السلوكي المعرفي المخصص لعلاج الاضطرابات النفسية ومن هذه المراكز مركز الصحة النفسي، وهناك أيضًا العديد من الموارد المتاحة للعلاج المعرفي السلوكي الموجه ذاتيًا مثل الكتب والدورات التدريبية عبر الإنترنت.

ومن المهم دائمًا طلب المساعدة المهنية إذا كنت تعاني من أي مشاكل نفسية أو ضعف في أدائك اليومي، وذلك من خلال الأماكن الآتية:-

علاج سلوكي معرفي بالدمام

هناك العديد من المستشفيات في الدمام مثل:
مستشفى سفيان الثوري، ومستوصف ابن رشد حي الطبيشي، ومُجمع الأمل والصحة النفسية.

علاج سلوكي المعرفي بالخبر

يوجد في مدينة الخبر العديد من أخصائيي العلاج المعرفي السلوكي والأمراض النفسية على سبيل المثال لا حصر، الدكتورة إيمان صادق وهي تمتلك خبرة كبيرة في علاج الاضطرابات السلوكية والنفسية، والدكتور عبد الرحمن قاسم
وهو من أفضل الأطباء في مجال الطب النفسي ولديه خبرة كبيرة في علاج الأمراض والاضطرابات النفسية والسلوكية.

علاج سلوكي معرفي بالرياض

تضم مدينة الرياض أفضل مراكز ومستشفيات الطب النفسي التي تعمل على تحسين سلوكيات المريض النفسي ومن هذه المراكز مركز معرفي للإرشاد الأسري والنفسي، ومركز
MediCare، ومركز U Can Clinic.

علاج سلوكي معرفي بجدة

يمكنك أن تجد أفضل أخصائي الصحة النفسية والعلاج السلوكي في مدينة جدة ومنهم الدكتورة لوزان فرح وهي أفضل طبيب نفسي سلوكي بمدينة جدة لعلاج حالات الاضطراب النفسي والسلوكي.
والدكتورة بيارات الطويل تخصص علاج الاضطرابات النفسية والجنسية، كما تخصصت في العلاج المعرفي السلوكي.

علاج سلوكي معرفي بالمدينة

تضم المدينة المنورة مجموعة من أفضل عيادات الطب النفسي .على سبيل المثال، مركز مطمئنة بالمدينة المنورة، وعيادة أحمد حافظ للطب النفسي،
ومستشفى الحياة الوطني، ومستشفى السعودي الألماني الصحية، بالإضافة إلى
مجمع الأمل للصحة النفسية، وعيادة الدكتورعبدالكريم الشريف للطب النفسي.

مدة العلاج

عادةً ما تستمر مدة العلاج المعرفي السلوكي ما بين 6 أسابيع و6 أشهر أو أكثر، حسب حجم المشكلة وتجاوب المريض للعلاج والتوجيهات.
يتكون العلاج من جلسات منتظمة تتراوح عادة بين 6 و20 جلسة أو أكثر، يلتقي فيها المريض بالمعالج أسبوعياً أو كل أسبوعين، وتستمر كل جلسة عادة ما بين 30 و60 دقيقة.

المزايا والعيوب

المزايا

أهم فوائد العلاج المعرفي السلوكي تتمثل في التالي:

  • تغيير الأفكار السلبية: يهدف الأسلوب المعرفي السلوكي إلى عمل ترابط بين سلوكيات الشخص وأفكاره ومشاعره لمعرفة مدى قابليته للتصرف بشكل أفضل وتغيير طريقته السلبية.
  • تعلم استراتيجيات التأقلم: خلال فترة العلاج يتمكن الشخص من تعلم استراتيجيات هامة ومختلفة تفيده بشكل كبير فيما بعد، وتجعله يتأقلم مع مرضه، ويتمكن من التصرف عند التعرض للخسارة، كما أنه يعلمه طرق جديدة في التعامل مع المحيطين به وفي حياته بشكل عام.
  • معالجة الصدمات العاطفية: يساعد CBT في معالجة الصدمات العاطفية وتجاوزها بشكل فعال، مما يمكن الأفراد من التعامل مع الأحداث الصعبة في حياتهم.
  • تطبيق متعدد الأماكن: يمكن العثور على موارد CBT في العديد من الكتب والمواقع عبر الإنترنت، مما يسمح للأفراد بممارسة التقنيات والمهارات في بيئة مريحة بالنسبة لهم.
  • فترة زمنية قصيرة: يمكن للعلاج المعرفي السلوكي أن يحقق النتائج المرغوبة في فترة زمنية قصيرة مقارنة ببعض الأساليب الأخرى، مما يجعله خيارًا مفضلًا للعديد من الأشخاص.
  • العيوب

بالرغم من الفوائد العظيمة التي ذكرناها، لابد أن نذكر عيوب العلاج المعرفي السلوكي التي يمكن أن تواجه بعض المرضى، وهي:

  • تطلب التعاون الشديد: يتطلب العلاج المعرفي السلوكي تعاونًا كبيرًا من الشخص المريض، وإذا لم يكن المريض ملتزمًا بالعلاج، قد يكون غير فعال.
  • غير فعال للبعض: قد يجد بعض الأشخاص أن العلاج المعرفي السلوكي لا يتناسب مع احتياجاتهم أو لا يكون فعالًا بشكل كافٍ لحل مشاكلهم.
  • عدم ملاءمته لبعض المشكلات: قد لا يكون العلاج مناسبًا لحل المشاكل العائلية الكبيرة أو المشاكل التي تكون معقدة جدًا.
  • الشعور بالقلق: قد يشعر بعض المرضى بزيادة في القلق في بداية العلاج، حيث يتم توجيههم لمواجهة أفكارهم ومشاعرهم بشكل مباشر.

يجب مراعاة هذه العيوب عند اختيار العلاج المناسب لكل حالة.

الخاتمة

قد وضحنا مدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في معالجة العديد من الاضطرابات النفسية والسلوكية، من خلال تمكين الأفراد من فهم أفضل لتفكيرهم وسلوكهم. يمكنك الاستعانة بمركز الطب النفسي الذي يعتبر من أفضل المراكز النفسية التي تقدم خدمات علاجية تشمل العلاج المعرفي السلوكي، الذي يهدف إلى فهم تفكيرك وسلوكك بشكل أعمق بهدف التغيير للأفضل.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا