1. الرئيسية
  2. اضطراب الاكتئاب
  3. طرق علاج الاكتئاب بعد الولادة ومدة الشفاء منه
كيف يُمكن علاج إكتئاب بعد الولادة
نظرة عامة

تعتمد طرق علاج الاكتئاب بعد الولادة على شدة الحالة من بين الطرق الشائعة تقديم الدعم النفسي والعاطفي، والعلاج النفسي الذي يشمل العلاج السلوكي المعرفي، قد يتطلب الأمر في بعض الحالات الشديدة استخدام العلاج الدوائي، مثل مضادات الاكتئاب ولذلك ينبغي مراجعة الطبيب الخاص بمركز الصحة النفسية لتحديد العلاج الأنسب لكل حالة على حدة، كما أن مدة الشفاء تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل والتي تتمثل في شدة الاكتئاب و استجابة المريضة للعلاج، ولكن عادة ما تتراوح مدة الشفاء بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر.

التعريف

اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة شائعة تحدث للعديد من النساء بعد الولادة تظهر على هيئة بكاء بدون سبب، حزن، الشعور بالضيق، ويمكن أن تستمر لفترة متفاوتة من الوقت. عادةً يستغرق انتهاء اكتئاب ما بعد الولادة بين بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى فترة أطول، والتعافي منه بعوامل مثل شدة الاكتئاب، والدعم الاجتماعي، ومدى الاستجابة للعلاج، ولذلك اواصل مهنا مركز الصحة النفسية للحصول على الدعم المناسب.

الأعراض والمؤشرات

يعد الاكتئاب ما بعد الولادة اضطرابًا نفسيًا يمكن أن يؤثر على النساء بعد الولادة و تعاني الأمهات المصابات بالاكتئاب ما بعد الولادة من شعور بالحزن المفرط والقلق والإرهاق الشديد يمكن أن يعيق قدرتهم على العناية بأنفسهن ورضيعها الجديد، وتشمل أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة:

  • المزاج الحزين أو التقلبات المزاجية الشديدة.
  • البكاء المفرط.
  • صعوبة الترابط مع الطفل الرضيع.
  • الانعزال عن العائلة والأصدقاء.
  • فقدان الشهية أو تناول الكثير من الطعام بشكل غير طبيعي.
  • عدم القدرة على النوم أو النوم بشكل زائد.
  • التعب الشديد أو فقدان الطاقة.
  • الاضطراب العصبي والغضب الشديد.
  • خوف الأم من أن تصبح أم غير جيدة.
  • الأفكار السلبية بشأن إيذاء نفسك أو طفلك الرضيع.

الأسباب

التغيرات الهرمونية

أحد العوامل الأساسية التي تساهم في تطور اكتئاب ما بعد الولادة هو التغيرات الهرمونية لأنه خلال فترة الحمل يخضع جسم المرأة لتقلبات هرمونية كبيرة يمكن أن تؤدي إلى تقلبات مزاجية وإرهاق وأعراض أخرى مرتبطة عادةً بالاكتئاب.

وبعد الولادة تستمر هذه التحولات الهرمونية مع التركيز بشكل خاص على الانخفاض السريع في مستويات هرمون الاستروجين، هذا التغيير المفاجئ يمكن أن يعطل كيمياء الدماغ ويؤدي إلى أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه ليس كل النساء اللواتي يعانين من تغيرات هرمونية أثناء الحمل يصبن باكتئاب ما بعد الولادة.

تاريخ الإصابة بحالات الصحة النفسية

النساء اللواتي لديهن تاريخ من الاكتئاب أو القلق أو الاضطراب ثنائي القطب أو غيرها من حالات الصحة النفسية أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، من الضروري للنساء اللواتي لديهن تاريخ من مشاكل الصحة النفسية التحدث إلى الطبيب المختص قبل الحمل لوضع خطة لمعالجة إمكانية التعرض لاكتئاب ما بعد الولادة.

نقص الدعم الاجتماعي

الدعم الاجتماعي أمر حيوي في مساعدة الأمهات الجدد على التكيف مع تحديات تربية الطفل الرضيع، النساء اللائي يفتقرن إلى الدعم الاجتماعي من العائلة أو الأصدقاء أو الأزواج أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

النوم غير الكافي

قد تكون رعاية المولود الجديد مرهقة وتحرم الأم من النوم، يمكن أن تساهم قلة النوم في ظهور اكتئاب ما بعد الولادة، لذا يُنصح الأمهات الجدد بالحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة في الأشهر الأولى بعد الولادة.

الألم الجسدي

غالبًا ما تكون الولادة مؤلمة خاصةً إذا كانت هناك مضاعفات، يمكن أن يكون الألم الجسدي عاملًا مساهمًا في اكتئاب ما بعد الولادة، النساء اللواتي يعانين من ألم شديد بعد الولادة أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب.

تجربة الولادة المؤلمة السابقة

قد تكون النساء اللواتي عانين من تجارب الولادة المؤلمة أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن أن تشمل الولادة المؤلمة الولادة القيصرية الطارئة أو غيرها من المضاعفات أو إصابة الطفل أو عدم الراحة أثناء الرضاعة الطبيعية.

طرق العلاج

فترة دوام الاكتئاب تختلف من امرأة لأخرى وذلك يرجع إلى حدة وشدة الأعراض ولكم في الغالب تكون مدة اكتئاب مابعد الولادة تتراوح بين أسابيع لأشهر ويؤثر على ممارسة الحياة بالشكل الطبيعي، وينتهي الاكتئاب إذا قمت باتباع التالي:

طبيًا

أفضل الخيارات المهمة هي زيارة الطبيب المختص لعلاج الاكتئاب بعد الولادة طبيا فهو الأنسب لتقديم التقييم والتشخيص من خلال الخضوع لاختبار اكتئاب ما بعد الولادة وزارة الصحة ويكون عبارة عن استبيان يتضمن أسئلة حول الحالة النفسية والعاطفية للأم بعد الولادة​ ومن أشهر الأدوات المستخدمة هو مقياس "إيدنبيرغ لاكتئاب ما بعد الولادة"و يتضمن 10 أسئلة تقيم مشاعر القلق، الحزن، والقدرة على ممارسة الحياة اليومية ولبناءً على إجابات هذه الأسئلة، يمكن تحديد مدى خطورة الحالة ووضع البرتوكول العلاجي المناسب، كما أنه متوفر في مركز الصحة النفسية أمهر وأفضل فريق من الأطباء المتخصصون لهذه الحالات كما انهم يعتمدون على خطط علاجية ذات جودة مثبتة علميا، والجدير بالذكر أن عملية العلاج تكون متعددة الجوانب تهدف إلى تخفيف الأعراض النفسية واستعادة صحة الأم تجاه مشاعرها المتضاربة بعد الولادة، يُعد الدعم والعلاج النفسي الفردي أو الجماعي من أهم العناصر في علاج هذا النوع من الاكتئاب، ومن العوامل الهامة والمشتركة فى التخلص من اكتئاب بعد الولادة القيصرية

العلاج بالقرأن

تعتبر أشهر طرق علاج الاكتئاب بعد الولادة والمستخدمة لتحسين الصحة النفسية للأمهات الجديدات، ويعتمد هذا النوع من العلاج على استخدام القرآن الكريم والتلاوة والتأمل في الآيات والأذكار كوسيلة لتهدئة النفس وتعزيز الارتباط الروحي ومنها:

  • الصدق والإيمان في تدابير الله سبحانه وتعالى والثقة ان رب العالمين لا يأتي الا بالخير لقوله تعالى (أَوَ لَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (سورة آل عمران:165).
  • أن تقوم بقراءة القرآن الكريم بانتظام والتأمل في آياته، ويمكن اختيار السور والآيات التي تساعد على تهدئة النفس وتعزيز الطمأنينة الداخلية، كمثل سورة البقرة وآيات مثل آية الكرسي وسورة الرحمن مفيدة في هذا الصدد، ويمكن اختيار سورة يس بنية العلاج (فإنها لما قرات له).
  • الاستماع إلى تلاوات القرآن بأصوات القراء الذين تفضلهم والاستمتاع بجمالية أصواتهم.

ذكر بعض الأدعية مثل:

  • «رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أرني الحق حقًا وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه».
  • "لا إله إلا الله" و"الحمد لله" و"استغفر الله" والاستغفار عدة مرات.
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • إخراج الصدقات بنية الفرج وفك الكرب وسعادة وانشراح القلب.

علاج الاعشاب

تستخدم النباتات في بعض الأحيان كخيار طبيعى. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه لا يوجد دليل قوي يثبت فعالية تلك الطريقة، ولا ينبغي الاعتماد عليها كمعالجة رئيسية، فإذا كنت تعاني من اضطرابات، يجب أن تتواصل مع الفريق الطبي المختص للحصول على التقييم اللازم والعلاج الأنسب لحالتك، ومع ذلك فيمكن ذكر بعض الأعشاب التي يتم دراستها للمساعدة في تخفيف الاكتئاب ومنها:

  • نبتة الشوفان المعروفة بخصائصها المهدئة والمضادة للقلق.
  • نبتة سانت جونز (القرنفل الحمراء)، والتي قد تساعد في تخفيف الاكتئاب الخفيف إلى متوسط الشدة، ولكن لابد من الحرص واستشارة الطبيب قبل تناولها إذا كنت تأخذ اى نوع من الادوية لانها تتفاعل مع بعض العلاجات.
  • استنشاق زيت اللافندر لأنه يعطي إحساس بالهدوء والسكون النفسي.
  • استخدام الكركمين لما به من تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب ولكنه غير فعال فى حالات الاكتئاب الحادة.
  • تناول الزعفران حيث أنه يفيد فى تحسين الحالة المزاجية، والمساعدة على الاسترخاء.

الخاتمة

اضطرابات بعد الولادة ليس مجرد تحدي نفسي عابر، بل هو حالة تستدعي الاهتمام والعناية الطبية والدعم العاطفي. من خلال الاستعانة طرق علاج الاكتئاب بعد الولادة المختلفة، يمكن للأمهات الجدد تجاوز تلك الحالة واستعادة صحتهم النفسية من خلال الاعتماد التوجه للطبيب المختص فهى تعتبر خطوة حاسمة لتقديم التشخيص الدقيق والعلاج الفعال، سواء كان ذلك من خلال العلاج الدوائي أو العلاج النفسي، كما يمكن تحسين الحالة العاطفية لتخفيف الأعراض المرتبطة بالاعتماد على تلاوة القرآن والأذكار، والعلاج بالأعشاب الطبيعية، ومن المهم أيضًا نتذكر أن مدة الشفاء تختلف من شخص لآخر؛ قد يستغرق بعض الأشخاص فترة أطول لاستعادة بالكامل، في حين يمكن للآخرين أن يشعروا بتحسن سريع، والدعم المستمر من الأسرة والأصدقاء وفريق الرعاية الصحية يلعب دورًا هامًا في تعزيز عملية الشفاء وتقليل المدة الزمنية للانتعاش.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
happy مفيدة

0

sad غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا