بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. الفصام الشيزوفرينيا
  3. تصرفات مريض الفصام وطريقة التعامل معه
تصرفات مريض الفصام وطريقة التعامل معه
نظرة عامة

مريض الفصام شخص يعاني من اضطراب عقلي مزمن يؤثر على كيفية تفسيره للواقع ويظهر ذلك من خلال تصرفاته وسلوكياته الغير مسئول عنها والغامضة أشهرها التخيلات السمعية والبصرية ونوبات ضحك بدون سبب و عصبية وعدوانية قد تؤدي إلى القتل، ورغم هذا كله قد يتزوج مريض الفصام ويحب زوجته وينجب منها ولكن حياته الزوجية تكون غير مستقرة نتيجة معاناة الزوجة في حالة عدم الانتظام على العلاج، للمزيد من المعلومات والتفاصيل تابع القراءة.

تصرفات مريض الفصام وصفاته

غالبا لا يدرك مريض الفصام تصرفاته وهو غير مسئول عنها لأنه يعاني من اضطراب ذهاني مزمن ويحتاج إلى علاج مدى الحياة ومتابعة مستمرة وفيما يلي أشهر تصرفاته وسمات شخصيته.

تصرفات مريض الفصام

التخيلات والهلاوس السمعية والبصرية

تجده يسمع أصوات كأن شخص يهمس ويتمتم في أُذنيه أو يرى أشياء غير موجودة، لذلك قد تجد مريض الفصام يتكلم مع نفسه أغلب الأوقات وقد يطلق الناس على مريض الفصام اسم مجنون لكن ننوه أنه لا يوجد مصطلح طبي بهذا الأسم وإنما هو مجرد لقب متداول بين الناس.

طريقة الكلام

غالباً ما تكون طريقة كلام مريض الفصام غير مفهومة ويتحدث بسرعة وكثير الثرثرة، مما يؤدي الى انزعاج من حوله من أسرته نتيجة عدم فهم ما يريد.

طريقة التفكير

مريض الفصام تفكيره دائما عدواني تجاه الآخرين فهو يرى أن هناك أشخاص يتربصون به يريدون إيذاءه وهذا غير حقيقي، ويفكر كيف يتصدى لهم ويكون حذر منهم.

سمات الشخصية

تتصف شخصية مريض الفصام بالعشوائية واللامبالاة تجاه الأحداث والمواقف، فهو يفضل الانسحاب عن التجمعات العائلية ولا يهتم بالمظهر الخارجي الخاص به.

الضحك والبكاء فجأة

قد يضحك مريض الفصام مع نفسه كثيرا بدون سبب نتيجة أوهام وتخيلات يعيشها، أو يبكي فجأة نتيجة العزلة التي يعيشها والإحباط الذي يشعر به نتيجة عدم قدرته على التواصل مع الآخرين.

التدخين والإدمان على المخدرات

مريض الفصام يدخن بشراهة نتيجة التوتر الشديد والضغط العصبي الذي يعاني منه بسبب الأعراض، وقد يتجه الى إدمان المخدرات وخاصة تدخين الحشيش.

الإنكار والعناد

في حالات الفصام الشديدة والمزمنة قد لا يعرف مريض الفصام أنه مريض وينكر ذلك بشدة ويرفض العلاج وتلك من أبرز صفاته، وفي هذه الحالة يجب التواصل مع المختصين في أحد مراكز الصحة النفسية لطلب المساعدة في تلقي العلاج.

العدوانية والقتل

يُمكن أن يقتل مريض الفصام بسبب العصبية المفرطة الناتجة عن أفكاره الوهمية تجاه الآخرين، فهو يرى المحيطين به من الأسرة أو الأصدقاء أعداء يتربصون به ويريدون التخلص منه وتصبح تصرفاته عدائية وانتقامية تجاه أقرب الناس لديه.

الانتحار

مع كثرة تعرض المريض للكثير من الأوهام والهلاوس وتنوعها ما بين السمعى والبصرى يجد المريض صعوبة فى التعامل والعيش بشكل سليم ومريح، ومع إهمال الحالة قد ييأس مريض الفصام ويرغب فى الأنتحار، وهناك من يحاول الانتحار بالفعل.
بالتأكيد وصول المريض لتلك الحالة هو أمر شديد الخطورة، ويجب الذهاب إلى الطبيب فى الحالة، فعادة ما يصل المريض لتلك المرحلة بسبب عدم وجود متابعة من قبل طبيب متخصص.

طريقة النوم والأكل

يعاني مريض الفصام من اضطرابات النوم فهو لا ينام بشكل جيد، بسبب الأرق وكثرة التفكير العميق في الخيالات والأوهام. ويأكل طبيعي لكن بشراهة وبطريقة قد يشمئز منها البعض أحيانا.

الدراسة

في حالات الفصام البسيط قد يستطيع المريض الدراسة وفهم الدروس وشرح المعلم لكن قد يواجه صعوبة، أما في حالات الفصام المزمن لا يستطيع المريض الدراسة مع صعوبة بالغة في الفهم والتعامل مع الآخرين.

الزواج والحب

مريض الفصام البسيط قد يستطيع أن يتزوج ويشعر بالحب تجاه زوجته ويحبها ومن الممكن أن ينجب منها الأولاد، ولكن قد تعاني الزوجة نتيجة تصرفاته وسلوكياته الغريبة معها ومع الآخرين وتطلب الطلاق، فقد يتخيل أن زوجته تخونه مع غيره ويشك فيها وأيضا تستطيع الفتاة المصابة بالفصام الحمل.

عدم القدرة على العمل

في كثير من الأحيان لا يستطيع مريض الفصام العمل أو إنجاز المهام في وقتها نتيجة ما يعانيه من توتر شديد وعدم قدرته على التعامل مع الآخرين.

كيف تتعامل معه و كم سنة يعيش ؟

يجب التعامل مع مريض الفصام الذي يرفض العلاج بإبداء الاهتمام والدعم مع الاحترام الكامل له أولًا وفي حالة فشل هذه الطريقة يجب التواصل مع مختص (طبيب نفسي أو اخصائي)، وسيقوم بتقديم الدعم الكافي والاستشارة السليمة بناء على الموقف، وفيما يلي سنعرض بعض الطرق لإقناعه منزلياً.

  • في كثير من الأحيان لا يعلم مريض الفصام بمرضه ولذلك لابد من التحدث معه بهدوء وشرح له طبيعة المرض.
  • تحدث مع الشخص عندما ترى علامة أو أكثر تؤثر عليه وعلى نشاطه اليومي وحاول مناقشته حول مخاوفك.
  • لو رفض الشخص مناقشة الأمر أو أنكر إصابته بمرض عقلي فيمكن أن تلفت إنتباهه إلى الأعراض المعروفة والتي يسهل التعرف عليها مثل قلة التركيز والأرق.
  • عليك محاولة إقناعه بالذهاب لزيارة مركز الصحة النفسية وفي هذه المرحلة من المهم أن يتأكد الشخص المصاب بالفصام أن الطبيب سوف يساعده وليس شخص
    ينتقد سلوكه أو يريد إيذاءه.
  • على الرغم من الاعتراف أن من حولك قد يجدون صعوبة في التعامل مع هذا الموقف، ولكن لا يجب أن تنتقد مواقف وسلوك المريض أو الحكم عليها؛ لأن ذلك يؤدي إلى تطور الأعراض.
  • إذا لم تتمكن من التحدث مع المريض بنفسك فيمكنك الاستعانة بالمعالج أو الطبيب وتلعب الثقة دور مهم جداً في العلاقة بين المريض والطبيب خاصة في المرض العقلي.

كم سنة يعيش مريض الفصام ؟

لا يوجد توقع محدد لعمر مريض الفصام فالاعمار كلها بيد الله عز وجل وحده، وقد يعيش المريض حياة طبيعية.
يؤثر الفصام على حوالي 24 مليون شخص أو 1 في كل 300 شخص (0.32٪) في جميع أنحاء العالم، وقد يُقلل الفصام من متوسط العمر المتوقع بمقدار 14.5 سنة على المتوسط، حيث يقدر أن مرضى الفصام يعيشون أقل من عامة السكان بما يتراوح بين 15 إلى 25 سنة وهذا الانخفاض في متوسط العمر المتوقع يرجع إلى عدة عوامل، منها:

  • تزيد الأدوية المضادة للذهان للفصام من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  • يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من خطر أعلى لتعاطي المخدرات والكحول.
  • يعاني مرضى الفصام من خطر أعلى للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكولسترول.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تسبب نحو ربع وفيات مرضى الفصام.
  • التدخين الذي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة تؤثر على صحة المصاب.
  • الانتحار الذي يودي بحياة ما بين 5 إلى 13% من مرضى الفصام.

الخاتمة

مريض الفصام يحتاج الى عناية وعلاج دائم يتمثل في الأدوية والعلاج النفسي، حتى تتحسن تصرفاته ويستطيع العيش والتعامل مع الآخرين. وننوه هناك الكثير من مرضى الفصام تحسنوا مع العلاج وأصبحوا كأشخاص طبيعيين فليس هناك داعي للقلق.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا