بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. مراحل الضغط النفسي وأنواعه
  3. حالتي النفسية تعبانة سيئة جدا ماذا أفعل ؟
فتاة حالتها النفسية تعبانة
نظرة عامة

إذا كانت حالتك النفسية تعبانة وسيئة لابد من إحداث تغيير في نمط الحياة وتلاشي الضغوط والتفكير بشكل ايجابي، وفي هذا المقال نوضح لك أشياء تغير النفسية للأفضل مثل ممارسة الرياضة والتغذية الجيدة وغيرها.

كيف تخرج من حالة نفسية سيئة؟

إذا كنت تعاني من حالة نفسية سيئة فننصحك بالقيام بالأشياء التالية لترتاح نفسيًا:

كيف تخرج من حالة نفسية سيئة؟

تجنب الضغط

أفضل الطرق لتحسين النفسية هو التخلص من مسببات التوتر. على سبيل المثال، إذا كنت تشعر بضغوطات كبيرة في العمل، فعليك بطلب المساعدة من زملائك أو حاول تفويض بعض المهام إلى زملاء آخرين، وكذلك ضغوطات الحياة الأسرية يمكن التعامل معها بتوزيع المسؤوليات وتحديد الأولويات والمشاركة.

الحصول على استراحة

الإنسان في سعي دائم لطلب الرزق، كما أن لديه الكثير من المسئوليات تجاه عائلته ومن حوله، ولذلك يحتاج من وقت لأخر إلى أخذ استراحة يستعيد فيها طاقته ويجدد فيها نشاطه حتى لا تتأثر نفسيته بالسلب، وتعني الاستراحة ما يلي:

  • التخلص من المهام غير الأساسية لبضعة أيام.
  • أخذ إجازة من العمل.
  • تحديد ساعة لنفسك كل يوم.
  • تخصيص يوم في الأسبوع للترفيه مع الأصدقاء.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء.

تقنيات الاسترخاء تساعد في تحسين النفسية من خلال تقليل التوتر والقلق والإجهاد، مما يعزز الشعور بالهدوء والراحة النفسية ويساعد الأفراد على التعامل بشكل أفضل مع التحديات اليومية، تتضمن أساليب متنوعة مثل التمارين النفسية، والتأمل، والتدليك، والعلاج العطري ، وغيرها.

النوم الجيد

النوم الجيد مهم للصحة العامة. 7-8 ساعات من النوم كل ليلة يساعد على تحسين المزاج والتخلص من الإرهاق العقلي والجسدي لضمان نوم جيد، يُنصح باتباع روتين يشمل الاستحمام الساخن قبل النوم، ممارسة التمارين الخفيفة، وتجنب استخدام الهواتف المحمولة قبل النوم، مع الحفاظ على تفكير إيجابي وتدوين الأشياء التي تشعر بالامتنان لها يوميًا.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام لها تأثير جيد على الحالة المزاجية وتزيد من معدلات الطاقة، وليس شرط أنت تذهب إلى الجيم لكي تمارس الرياضة بل يمكنك ممارسة الرياضة من خلال المشي ربع ساعة يوميًا والقيام ببعض التمارين في المنزل.

القرب من الأشخاص الإيجابية

الإنسان عندما يمر بحالة نفسية زفت يحتاج في هذا الوقت إلى كلام يحسن النفسية وهو الكلام الإيجابي والمشجع الذي يساعد على رفع المعنويات وتحفيز الشخص على التفاؤل والإيمان بقدرته على تحقيق النجاح وتخطي الصعوبات.

التغذية الجيدة

النفسية السليمة تحتاج إلى جسم سليم، ولذلك عليك بتناول الطعام الصحي ويشمل الخضروات والفاكهة والبعد عن الوجبات السريعة. علاوة على شرب الماء طوال اليوم.

التعرض للشمس

الشمس تمد الجسم بفيتامين د وهو فيتامين مهم للجسم بشكل عام، كما أن ضوء الشمس والهواء النقي جميعها عوامل تحسن النفسية.

طلب العلاج

إذا كانت حالتك النفسية تحتاج إلى طبيب فلا تتردد في ذلك، لأن الطبيب قادر على مساعدتك من خلال جلسات الدعم إلى جانب الأدوية.

التواصل مع الآخرين

العزلة لن تفيدك في شئ بل تزيد الأمور سوءًا، لذلك احرص على التواصل مع الآخرين
فعندما نتواصل مع الآخرين، نشعر بالتقبل ، وهذا يساعدنا على التخفيف من الضغوط النفسية، كما أن التواصل الاجتماعي يمنحنا الفرصة للتعبير عن مشاعرنا والتحدث عن مشاكلنا، مما يسهم في تخفيف الضغط النفسي.

الخاتمة

أخيراً، يجب علينا أن نولي اهتماماً كبيراً لصحتنا النفسية وأن نتعلم كيف نتعامل مع المشاعر السلبية إذا وجدت صعوبة في تخطي هذه الحالة فهناك العديد من مراكز الطب النفسي في الوطن العربي، ويعتبر مركز الصحة النفسية كواحد من أفضلها، حيث يقدم الدعم والمساعدة اللازمين.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا