1. الرئيسية
  2. اضطرابات الشخصية
  3. اضطراب الشخصية التجنبية
ما هي الشخصية التجنبية؟
نظرة عامة

اضطراب الشخصية التجنبية هي حالة من المجموعة (ج) من اضطرابات الشخصية التي تتميز بالقلق والتوتر وأنماط سلوكية بعيدة كل البعد عن الأعراف الثقافية وتتطور في مرحلة الطفولة أو المراهقة،ويتسم المصابون تجنبهم المفرط للآخرين والانطواء على الذات لشعورهم الدائم بعدم الكفاءة والحساسية الشديدة تجاه النقد وترقبهم لآراء الآخرين،ويميلون لتجنب التفاعلات الاجتماعية خوفاً من الرفض ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى العزلة الاجتماعية والمهنية ويتعرض المصاب لبعض المضاعفات النفسية ومن أبرزها ضعف احترام الذات إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح.

اطرح سؤالك الآن ليصل إلى آلاف الأطباء

بعد إرفاق الصورة والسؤال سيتم عرضهما للجمهور، لذا يرجى قص أو إزالة أي معلومات خاصة. يمكنك الاشتراك للتحدث مع الطبيب مباشرة وبخصوصية تامة

الخاتمة

يعد اضطراب الشخصية التجنبية تحدياً نفسياً كبيراً يتطلب دعماً من المحيطين والتوجه لاستشارة المختصين للتعامل الفعال من خلال تقديم العلاج والدعم المستمر المناسب والتعرف على الأعراض والتحديات التي يواجهونها ويبقى الأمل في أن يتمكن كل شخص يعاني من هذا الاضطراب من الوصول إلى حياة أكثر توازنًا وسعادة من خلال العناية المناسبة والدعم الذي يحتاجه.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
happy مفيدة

1

sad غير مفيدة

6

تفاصيل الكاتب
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا