بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب ما بعد الصدمة
  3. ماذا يحدث للجسم عند التعرض للصدمة النفسية ؟
شخص يُعاني من تأثير الصدمة النفسية
نظرة عامة

عندما يتعرض الجسم للصدمة النفسية تحدث عدة تفاعلات مختلفة في الدماغ والجهاز العصبي وتؤثر على سائر أعضاء الجسم، ويظهر هذا التأثير من خلال عدة أعراض مثل الإجهاد والتعب والقلق والتوتر، ومشاكل المعدة والقلب وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن تأثير الصدمة النفسية على أعضاء الإنسان وكيفية التخلص منها… فتابع القراءة.

الأضرار

يبدأ الجسم بالاستجابة لهذه الصدمة فيحدث اختلال في أنظمة الجسم وأعضاءه الحيوية، ويتأثر كل عضو من أعضاء الجسم بشكل مختلف وسنشرح كل منها كالتالي:

ماذا يحدث للجسم عند التعرض للصدمة النفسية

اختلال الدماغ

يكون التأثير واضحاً على هيكل ووظائف الدماغ فمن حيث الهيكل يتضائل حجم بعض المناطق في الدماغ التي تكون مسؤولة عن التحكم في التوتر والعصبية وتعالج الذكريات السلبية، وهذه المنطق تمثل الجزء الأمامي من الدماغ، أما من حيث الوظائف فإن الصدمة تؤثر على قوة تواصل الخلايا الدماغية المسؤولة عن التفكير والتركيز والإدراك مما يسبب التشتت لدى الإنسان، بالإضافة إلى اختلال كيمياء الدماغ بسبب نقص إفراز هرمونات السيروتونين والدوبامين مما يسبب اضطرابات مزاجية قوية.

فرط نشاط الجهاز العصبي

يحدث ما يسمى بفرط استجابة الجهاز العصبي الباراسمبثاوي مما يؤدي إلى تسارع ضربات القلب ومعدل التنفس عند المصاب، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة التشنجات العصبية.

خلل في الهرمونات

تؤدي الصدمة إلى زيادة إفراز الغدة الكظرية مما يرفع من مستويات الهرمونات الإجهادية مثل الكورتيزول والتي تؤثر سلباً على جهاز المناعة.

ضعف وظائف الجهاز الهضمي

يضعف عمل وظائف الجهاز الهضمي تحت تأثير الصدمة وذلك بسبب عدم وصول الدم بشكل كافي له، مما يتسبب بحدوث مشاكل في هضم وامتصاص الطعام سواء في الجهاز الهضمي أو بعد وصولها للكبد، وذلك بدوره يؤدي إلى نمو بكتيريا ضارة تبقى لفترة طويلة مع الدم وتتسبب بضعف الجهاز المناعي، زيادة الاضطرابات المزاجية والنفسية للإنسان.

توقف القلب

تظهر للشخص المصاب بالتروما أعراض الإجهاد اللاحق للصدمة، والتي تتسبب بالحرمان من النوم لفترة طويلة مما يؤثر على القلب بشكل حاد جداً، كما تتسبب بحدوث تسارع قوي في ضربات القلب مما يؤدي لحدوث جلطات، وقد تؤدي الصدمة للوفاة.

التأثير على الحامل

تسبب الصدمة مشاكل خطيرة على حياة الحامل وجنينها معاً، فبالنسبة للمرأة الحامل هي عرضة للولاد المبكرة وفقدان كثير من الوزن بعد الولادة، أما بالنسبة للطفل فإن هناك نسبة من 3-5% من ظهور عيوب خلقية أو التعرض لانفصال المشيمة والذي يتسبب بموت الطفل والإجهاض.

العقم عند الرجال

مع أن الدراسات التي تؤكد ذلك قليلة إلا أن هناك احتمال بأن تؤثر الصدمة على كيس الصفن (الخصيتين)، وتضعف وظائفها المهم في إنتاج الحيوانات المنوية مما يقلل فرص الإنجاب.

الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على تأثير الصدمة النفسية على الدماغ والجهاز العصبي وسائر أعضاء الجسم وتعرفنا على أبرز مخاطر الصدمة والتي يمكن أن تكون قاتلة، وفي النهاية نذكركم أنكم في حال كنتم تعانون من الصدمة فيمكنكم التواصل مع أطباء موقع الصحة النفسية وطلب استشارة أونلاين لاستعادة السلام الداخلي بإذن الله.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا