بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. اضطراب الوسواس القهري
  3. كيفية علاج الوسواس القهري بالبيت
أعشاب تُستخدم لعلاج الوسواس القهري
نظرة عامة

الكثير من الأشخاص يهتمون بعلاج الوسواس القهري بالبيت دون الذهاب الى الطبيب إعتقاداً منهم أنه يمكن الشفاء بدون أدوية عن طريق استخدام الأعشاب، سماع الرقية الشرعية، أو استخدام الطب النبوي. وضح الأطباء أنه من الصعب علاج الوسواس القهري المزمن بدون أدوية وأن استخدام أي علاجات أخرى خلاف الدواء وبرامج التأهيل النفسي تُعتبر غير علمية ومن محض تجارب الناس أنفسهم، وفي العموم فإن سماع القرآن الكريم وخاصة سورة البقرة وكثرة الاستغفار واستخدام الأعشاب والطب النبوي قد يكونوا عوامل مساعدة للحد من الأعراض وتقليل التوتر واستحضار للهدوء النفسي وتقوية العزيمة، لكن لا يغني عن العلاج بواسطة طبيب متخصص، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن الطرق المتبعة فاتبع القراءة.

كيفية علاج الوسواس القهري في البيت

يستخدم معظم الأشخاص الذين لا يريدون التوجه للمراكز الطبية بسبب الخوف من العار أو الاعتقاد بأن الوسواس القهري ليس مرضاً يحتاج لعلاج، طرق علاجية مختلفة داخل المنزل، ظناً منهم أنها قد تكون أفضل، ومن أبرز هذه الطرق:

كيفية علاج الوسواس القهري في البيت

العلاج بالأعشاب

يتم استخدام بعض أنواع الأعشاب التي لها تأثير مهدئ للدماغ والجهاز العصبي من أجل علاج الوسواس القهري، ومن أبرزها:

  • الزعفران.
  • اليانسون.
  • الخزامى.
  • المليسة.
  • نبتة سانت جون.
  • الكاموميل.

لكن لم يثبت علميا القدرة على علاج الوسواس القهري بالأعشاب ولا ينصح به الأطباء.

العلاج بالطب النبوي

يستخدم المسلمون على وجه الخصوص علاجات الطب النبوي للتخلص من سائر الأمراض الجسدية التي يعانون منها، وقد يتم استخدامها أيضاً مع العلاج النفسي، فمثلاً هناك من يستخدم زيت الزيتون لعلاج الوسواس القهري عن طريق دهنه أو تناوله بشكل يومي لتهدئة الجسم وتخليصه من التوتر والوسواس، كما يتم استخدام العسل والحبة السوداء بنفس الطريقة، أو يتم اللجوء الحجامة لتخليص الجسم من الدم الفاسد مما يجعله يرتاح ويستعيد صحته النفسية، وعلى الرغم من الفوائد الجمة للطب النبوي إلا أنه لا يعتبر علاجاً فعالاً للتخلص من الوسواس القهري.

العلاج بالقرآن

يستخدم الكثير من الأشخاص القرآن الكريم كوسيلة علاجية فعالة للتخلص من الوساوس فمثلاً يتم الاستماع الى سورة البقرة والرقية الشرعية لتهدئة مريض الوسواس القهري وأيضا كثرة الاستغفار وقول لا حول ولا قوة إلا بالله كثيرا يساعد في طرد الوساوس ومقاومتها والشفاء، وبالفعل أثبتت التجارب سماع القرآن الكريم وسورة البقرة بالتحديد له قدرة عالية على مساعدة مريض الوسواس القهري في العلاج ، لكن الإعتماد على علاج الوسواس القهري بالقران كوسيلة وحيدة سيكون غير فعَال ولابد عن العلاج الطبي المسخر من الخالق لمساعدة المرضى على التعافي من الأعراض والعلاج بشكل نهائي.

العلاج بالرياضة

إن ممارسة الأنشطة البدنية من شأنه رفع مستوى الطاقة واستعادة كيمياء الدماغ بسبب تحفيز هرمون الدوبامين والسروتونين بشكل طبيعي فقد يساعد المشي في علاج الوسواس القهري، ولذلك يمارس المصابون بالوسواس القهري الأنشطة الرياضية بما فيها التمارين الهوائية ورفع الأثقال والألعاب الرياضية الممتعة بشكل يومي للدعم النفسي والتخلص من السلوكيات والأفكار السلبية، ولكن ذلك وحده لا يكفي للتخلص من الوسواس القهري.

العلاج بالتمارين الفكرية

هناك عدة تمارين قد تساعد في علاج التفكير السلبي والوسواس القهري منها:-

  • تحدي الأفكار السلبية: من خلال تحديدها وتحليلها وتحويلها لأفكار إيجابية.
  • تمارين التنفس والاسترخاء وهي تعلم الفرد التركيز على التنفس والمشاعر الداخلية.
  • التركيز على الحاضر: من خلال تحويل الانتباه من التفكير في الماضي والقلق حول المستقبل إلى التركيز على الوقت الراهن فقط.
  • تمارين الامتنان: وهي أن تتم كتابة النعم الموجودة في حياة المريض والتركيز على أدق التفاصيل فيها والامتنان على وجودها.
  • تحسين جودة الحياة: من خلال كتابة الأهداف التي يفكر فيها مريض الوسواس القهري والعمل على تحقيقها بهدف تشتيت تفكيره تجاه الوسواس والتركيز على أهدافه مما يحسن حياته.

هذه التمارين الفكرية من شأنها تخفيف وبشكل كبير للوسواس القهري، إلا أن سوء إدارة الأعراض وعدم فهم كيفية استخدام هذه التمارين قد يؤخر العلاج، ولذلك يفضل أن يكون تحت إشراف طبي.

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن طرق ووسائل علاج الوسواس القهري في البيت والتي يتم تداولها بين الناس، ونوهت إلى ضرورة عدم الاتكال على هذه العلاجات دون التركيز على العلاج الطبي الذي يعد هو الحل الوحيد للتخلص من الوسواس القهري خاصة تحت إشراف طبيب متخصص مثل أطباء مركز الصحة النفسية الذي يمكنه من خلال التشخيص فهم مشكلة المريض وتحديد المناسب من الوسائل العلاجية، وفي النهاية لابد من التنويه إلى أن هذه الطرق التي تم ذكرها ليست حلاً ولا يجب الاتكال عليها دون التواصل مع الطبيب.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا