بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. استشارات زوجية وأسرية اون لاين
  3. زوجي يهينني ويهين أهلي ويضربني ما الحل
زوجة تُعاني من إهانة وضرب زوجها لها
نظرة عامة

إذا كان زوجك يهينك ويهين أهلك ينصحك استشاريين العلاقات الزوجية في هذه الحالة بعدم الرد على الزوج لحظة انفعاله والأفضل تركه والذهاب إلى غرفة أخرى بالمنزل، وبعد هدوء الزوج تبدأ الزوجه بمعاتبة زوجها عما صدر منه وتأخذ موقف صارم من ذلك على أن يعدها بعدم تكرار تلك الإهانة، وفي حالة تكرار الشتيمة من الزوج لزوجته والإهانة أمام الأولاد وتطور الأمر للضرب، يجب تدخل الأهل فوراً.

كيف تتعامل الزوجة مع إهانات زوجها لها؟

إذا زوجك يهينك بشكل مستمر وبدون أي داعي لذلك، وقام بتوجيه السب لكِ ولأهلكِ وتعرضك للضرب المبرح دون أي مبرر وبشكل لا إنساني، عليك أن تتعامل معه بشكل مناسب، والحل يكمن في اتباع الطرق التالية:-

زوجي يهينني ويهين أهلي

عدم الاستسلام

من المهم أن لا تستسلم الزوجة وألا تصبر على إهانات زوجها لها، وأن تضع حدًا لها من بداية زواجها، فعند ملاحظة أن زوجك يشتمك ويضربك عليكِ بأن تكوني صارمة معه، وذلك أن لا تتحدث معه مطلقًا بدون أن يعتذر عما بدر منه، كذلك ينبغي أن لا ترد عليه في حين إذا ما وجه لها إهانة تفاديًا لاشتعال الموقف، بل تتركه حتى يهدأ ثم تتحدث معه.

الوقوف على الأسباب

ينبغي عليكِ إذا قام زوجك بشتمك لأتفه الأسباب أو أن قام بشتم وسب أهلك أن تتوقفِ عن الحديث معه في حينها، ثم بعد ذلك سؤاله عن أسباب فعله لذلك، وماذا حدث لكي يوجه لك تلك الإهانة، كما تقومِ هي بمراجعة ما بدر منها لعل ذلك يكون أغضبه، حيث إن تلك الخطوة يمكنها أن توقف إهانته لكِ.

إظهار الاهتمام

إظهار الحب والاهتمام يكون له عامل كبير في منع الزوج من إهانة زوجته، حيث تزرع بينهما المودة التي تجعل العلاقة بينهما خالية من أي إهانة.

إخبار الأهل

إذا ما تمادى زوجك في شتمك وضربك أمام أولادك، ينبغي عليكِ أن تخبري أسرتك وأسرته عن ما يسببه لك من أذى، وتلك الطريقة يمكنها أن تكون رادعة له ويتوقف عن إهانتكِ فيما بعد.

التوجه إلى استشاري علاقات زوجية

ينبغي على الزوجة أن تطلب الدعم من استشاري العلاقات الزوجية حتى يساعدها على تجاوز الإهانات التي لحقت بها، كما يساعدها على معرفة الأسباب والدوافع وراء إهانته لها، كما يمكن له مساعدة الزوج والاستماع له وتوجيهه للتخلص من تلك السلوكيات.

اللجوء للاهل

إذا ما تمادى زوجك في شتمك وضربك أمام أولادك بإمكانك معاقبته من خلال تصعيد رفض تصرفات الزوج وسلوكه العنيف للأهل ويجب أن يكون آخر الحلول التي تلجأِ إليها، حيث يمكن أن يساهم ذلك في توضيح عدم قبولك لهذه الطريقة في التعامل، حيث أن عند سماع الزوج لرأي طرف آخر غير الزوجة، قد يتضح له خطأه بشكل أكثر وضوحًا، ويدرك مدى انتهاكه لكرامتك، فهذا الفعل يمكن أن يدفعه للاعتذار، باعتباره أقل ما يمكن أن يقدمه كترضية لكِ.

الخاتمة

إذا كان زوجك يهينك ويهين أهلك عليك أن تتعاملي معه بصرامة وحكمة شديدة، بحيث لا تتركيه يتمادى في الإهانة لك ولعائلتك كما لا بد من مصارحته بأن ذلك يزعجك وأن يتوقف عن ذلك.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

2

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا