سؤال من ذكر 20 سنة في الإضطرابات النفسية

١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

هل العلاج النفسي ضروري في حياتنا؟

انا شاب عمري 20 سنة أٌعاني من الرهاب الإجتماعي وقد نصحني بعض الأصدقاء بالعلاج النفسي، وأريد معرفة الحقيقة منكم هل فعلاً العلاج النفسي ضروري وله دور في حياتنا ويساعد على الشفاء؟

 


إجابات الأطباء على السؤال

برامج العلاج النفسي كثيرة ومتنوعه نذكر منها:-

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج السلوكي الجدلي.
  • العلاج الجمعي.
  • تقنية EMDR.

كل برنامج علاجي له دور هام وضروري في حياتنا لعلاج أعراض نفسية معينه مرتبطة باضطراب نفسي معين، ويهدف العلاج النفسي على تغيير الأفكار وتعديل السلوك وتنمية المهارات لدى الإنسان المصاب، لذا ننصحك بالخضوع لبرامج العلاج النفسي للعلاج من الرهاب الإجتماعي.

ما هو العلاج النفسي ؟

كيف كانت تجربتي مع العلاج النفسي


دكتور أحمد الراجي استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية
١٢ أكتوبر ٢٠٢٤
الأسئلة الأخيرة


تم تشخيصي بمرض الوسواس القهري، كانت الأعراض بسيطة ولكن الآن بدأت الأعراض تزداد حدتها فأصبحت اتأكد من عملي للشيء أكثر من مرتين فكلما كنت أنزل من سيارتي أغلق الباب وبعد أن اطلع في الاسانسير انزل كي أطمئن أنني أغلقت السيارة جيدًا أخبرني الطبيب أن هذا المرض معقد قليلًا ولكني سأتعافى بعد أن أتناول الأدوية والتزم بفعل تمارين الهدوء والتنفس العميق وانا الآن اريد ان اعمل ولا أريد أن أشكل خطر أو اكون شخص سيء في حياة أحدهم فهل يستطيع المريض النفسي العمل ؟ أم لا اجيبني بصراحة ولن أحزن 

 

 

١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

سؤال من أنثى 23 سنة

في الإضطرابات النفسية


ابني يُعاني من مرض نفسي اسمه الذهان حيث شخصه بذلك الطبيب النفسي وبالرغم من ذلك هو لا يعترف بأي مرض مع أنه يعاني من هلوسة سمعية وبصرية ولكن يقول أنه طبيعي، وانا ارسلته لطبيب خارج البلد ليتعالج فأنا اتساءل هل المريض النفسي يشعر أنه مريض؟

١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

سؤال من ذكر 55 سنة

في الإضطرابات النفسية






ولدي عمره 20 سنة يعاني من مرض نفسي يُسمى "اضطراب ثنائي القطب" في البداية كنت أعتقد أنه مرض عادي مثل أي مرض يعاني منه الإنسان ولكن تطور معه إلى درجة أنه أصبح يشعر بالهوس بسبب طاقته ونشاطه الزائد كما أنه بدء يشعر بالاكتئاب والحزن الشديد ولا يتحدث مع أحد حتى مع أفراد أسرته، الآن أنا قررت أن أرسله إلى مركز طب نفسي فيا ترى كم مدة علاج الأمراض النفسية؟ وهل سيتعافى تمامًا؟

١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

سؤال من ذكر 46 سنة

في الإضطرابات النفسية