بواسطة: تفاؤل بشير - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. مراحل الضغط النفسي وأنواعه
  3. تأثير الضغط النفسي على الجسم
فتاه تعاني من الضغط النفسي
نظرة عامة

يظهر تأثير الضغط النفسي على الجسم، وخاصة على الجهاز العصبي والقلب والعين يتمثل في ظهور آلام مختلفة في الجسم مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب والسكري وأمراض الجلد والربو والتهاب المفاصل وألم بالعين وضيق التنفس وقلة النشاط وشد العضلات، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض نتيجة لضغوط مهنية أو اجتماعية أو أسرية، والمساعدة النفسية والعلاج يساعد في تخفيف حدة هذه الأعراض ويساعد الجسم في العودة للحالة الطبيعية.

تأثير الضغط النفسي على الجسم

يحدث للجسم عند الضغط النفسي أضرار عديدة تظهر على هيئة تغيرات في الوظائف الفسيولوجية والنفسية، فيمكن أن يتسبب في مضاعفات ونتائج خطيرة مثل الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية واضطرابات الاكتئاب والقلق كما تؤثر على الجهاز المناعي وفيما يلي سنعرض أضرار الضغط النفسي الشديد والمضاعفات بالتفصيل .

تأثير الضغط النفسي على الجسم

على الجهاز العصبي

عند مواجهة مواقف صعبة أو إجهاد من الالتزامات الحياتية، يصبح النظام العصبي الذي يعرف بـ "السمبثاوي" نشطًا بشكل زائد. يقوم هذا النظام بتوليد شعور بالتوتر والخوف، ويحفز ردود فعل مثل الهروب أو القتال للحفاظ على السلامة والبقاء ضد الخطر.
وتجد أن الإجهاد الحاد وهو رد فعل سريع لحالة التهديد ويزول بمجرد زوال الموقف المهدد وترجع الهرمونات المسؤولة عن التوتر إلى معدلاتها الطبيعية.

على الدماغ

الدماغ هو عضو التحكم الرئيسي لجميع أعضاء الجسم ويمكن أن يتسبب الضغط النفسي في فقدان الذاكرة وقد يتطور الأمر الى الجنون وذلك لأن زيادة هذا الضغط واستمراره بشكل متكرر يؤدي إلى تلف خلايا المخ و العصبية والغضب الشديد، ومنطقة مركز الذاكرة بالمخ والتي تسمى (الحصين) قد تنكمش لدى الأشخاص الذين يعانون من التوتر الزائد والاكتئاب وبذلك تكون الأعراض المرضية على الدماغ كالتالى:

فقدان الذاكرة

يعتقد الباحثون أن الإجهاد والتوتر يؤدي الى النسيان حتى وإن كان ضغط بسيط فهو ينتج عنه فقد بعض المعلومات.

تغيير بنية الدماغ:

يتكون المخ من مادتين الرمادية وهي المسئولة عن اتخاذ القرارات والمادة البيضاء مسئولة عن توصيل المعلومات للدماغ وعند التعرض لتأثير الضغط النفسى تفرز المادة البيضاء بشكل مفرط وتقل المادة الرمادية وبذلك ينتج خلل البنية الدماغية.
التعرض للإصابة بالأمراض العقلية:
بسبب كثرة الضغوطات النفسية قد يصاب الإنسان باضطرابات القلق والاكتئاب والوسواس القهري.

انكماش الدماغ:

التعرض للضغوط الشديدة يمكن أن ينقص من حجم منطقة المخ المسؤولة عن العواطف والتمثيل الغذائي والذاكرة وهنا نجد أن الأشخاص الذين يتعرضون التوتر المستمر لديهم صعوبة التعامل في المستقبل.

تلف خلايا الدماغ:

الإجهاد المستمر قد يقتل الخلايا الجديدة بمنطقة (الحصين) وهي أبرز مضاعفات وأضرار الضغط النفسي الشديد.

الجهاز الهضمي

من أضرار الضغط النفسي الشديد على الجهاز الهضمي هو الشعور بالانتفاخات والآلام وبعض الأعراض المزعجة التي تصيب القناة الهضمية.

على العين

يؤثر الضغط النفسي على العين بشكل سلبي فقد تشعر بوجع في العين، أو عدم وضوح بالرؤية، وقد يكون الشعور بحرقان والتهابات بالعين وحينئذ قد تتوجه إلى طبيب العيون وأنت لا تعلم أنها أعراض مؤقتة سببها الإجهاد النفسي الذي تتعرض له، ويمكن أن تتمثل الأعراض كالتالي:

  • جفاف بالعين.
  • رؤية ضبابيه.
  • ارتعاش العين.
  • حساسية شديدة للضوء.
  • الشعور بعدم الرؤية إلى في وضع الامام فقط.
  • رؤية مزدوجة.
  • الإجهاد بالعين.
  • رؤية خافته.
  • ومضادات ضوئية.
  • ما يسمى(عوامات العين) وهى عبارة عن بقع صغيرة تسبح عبر رؤيتك.

على القلب

أثبتت الأبحاث أنه الضغط النفسي يؤثر على القلب بشكل كبير، قد يظهر الضرر على هيئة جلطات بالقلب أو زيادة سرعة ضربات القلب ويرجع ذلك لزيادة هرمون الأدرينالين القائم بدوره على زيادة ضربات القلب ورفع ضغط الدم، وقد يعاني الجسم من الإجهاد المزمن الذي يطول لوقت طويل ويكون ضررًا على صحة القلب نتيجة تأثير الهرمونات عند القلق.
والضغط النفسي.
يمكن أيضًا أن يؤدي إلى سلوكيات سلبية تؤدي إلى الضرر بقلبك مثل التدخين بشكل مفرط، الأكل بدون وعي؛ وبالتالي زيادة في الوزن؛ وبالتالي نقص في النشاط الحركي.

الجهاز التناسلي للرجال

يقوم الجهاز العصبي بإفراز هرمون التستوستيرون المسؤول عن إثارة الرجل، وعند تعرضه لضغط نفسي شديد فإنه يقل إفراز هذا الهرمون الذي يثيره، وبالتالي تقل رغبته الجنسية فيصاب بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب، كما يمكن أن يشكل خطرًا على الحيوانات المنوية لديه وبالتالي يؤثر بالسلب على عملية الإنجاب، ويمكن أن يتطور الأمر ليؤثر على غدة البروستاتا يسبب التهابات الخصيتين، وهذه هي مضاعفات الضغط النفسي الشديد على الرغبة الجنسية عند الرجل.

الجهاز التناسلي عند النساء

يمكن للفتاة أو المرأة أن يتعرضن للضغط النفسي الشديد والذي يؤثر بشكل سلبي على انتظام الدورة الشهرية لديهن، كما تتأثر الرغبة الجنسية لدى المرأة المتزوجة بكل أمور حياتها، خاصة إذا كان لديها أطفال ترعاهم أو كانت تعاني من مشكلات معينة أو ظروف صعبة، كذلك تؤثر الضغوط النفسية على قدرة الإنجاب عند المرأة التي تخطط لحدوث حمل، وعلى المرأة الحامل أيضًا حيث أنه إذا زاد التوتر والضغط عن اللزوم، فيمكن للجنين أن يتأثر سلبًا بذلك، ويمكن أن تصاب المرأة بمتلازمة تكيس المبايض أو بفيروس الهربس البسيط.

الخاتمة

ويمكن تلخيص كل ما سبق أن الضغط النفسى له تأثير قوي على الجسم ككل وبالأخص الجهاز العصبى والقلب وتزداد الأضرار الجسدية إذا لم تقم بإدارة تلك الضغوطات النفسية والتوجه إلى مختصين لمساعدتك في التخلص من الإجهاد والتوتر الذي تعاني منه. هناك الكثير من مراكز الطب النفسي ويأتي مركز الصحة النفسية كأفضل مراكز الطب النفسي في الوطن العربي فهو يقدم يد العون والمساعدة في التخلص من الإجهاد المعرض له بشكل يومي بمختلف المواقف والظروف.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
تفاؤل بشير
خبيرة في كتابة وإعداد موضوعات الصحة النفسية.

حاصلة على العديد من الشهادات وكورسات الدعم والإرشاد النفسي، خبرة حوالي 8 سنوات في كتابة الموضوعات الطبية خاصة الصحة النفسية.

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا