بواسطة: دكتورة نهى تهامي - تم مراجعته طبياً: دكتور أحمد الراجي

  1. الرئيسية
  2. استشارات زوجية وأسرية اون لاين
  3. كيفية التعامل مع الزوج شارب الخمر وعلاجه
زوجي يشرب الخمر ولا أعرف كيف أتعامل معه
نظرة عامة

يمكنكِ التعامل مع زوجك الذي يشرب خمر من خلال التحدث معه وزيادة الوعي لديه والتحدث بصراحة وهدوء ووضع نظام واضح له، بالإضافة للتواصل مع مركز الصحة النفسية لتقديم يد العون ويصبح التعامل مع هذا الزوج تحدياً يومياً بسبب التغير الجذري في سلوكه وشخصيته؛ حيث تناول الخمر باستمرار يسبب الإدمان والتغيرات المزاجية الحادة التي تؤثر على العلاقات الأسرية.

كيفية التعامل مع شارب الخمر ؟

إذا كنتي تواجهين صعوبة في التعامل مع زوجك شارب الخمر، نقدم إليكِ بعض النصائح و الإرشادات لكيفية التعامل معه ومساعدته للامتثال للعلاج وتكون على النحو التالي:

الوعي

من الضروري أن يكون لديكِ بصيرة وإدراك أن الإدمان مرض مُعقد له تأثيرات جسدية ونفسية وليس مشكلة ضعف إرادة، بل هو اضطراب يحتاج دعماً مستمراً وعلاجاً محترفاً.

تحديد المرحلة

يجب التواصل مع مركز الصحة النفسية للقيام بعملية التشخيص لتحديد المرحلة ومن ثم وضع البروتوكول العلاجي المناسبة، ومن أبرز الأسئلة التي تُطرح على شارب الخمر كالتالي:

  • هل يشرب بشكل منتظم ومفرط؟
  • هل فقد السيطرة على الكمية المستهلكة؟
  • ما هي مدى التغيرات السلوكية؟
  • هل تورط في مشاكل قانونية بسبب الشرب؟
  • مدى وعيه لمسؤوليته الأسرية والمهنية؟

التحدث بصراحة وهدوء

اختاري الوقت المناسب له حين لا يكون تحت تأثير الخمر وتكلمي معه بهدوء حول أسبابه ودوافعه للإقبال على الشرب لتحديد كيف يمكنك مساعدته، قد يكون السبب وراء ذلك تحديات في العمل وقد يكون بسبب إهمالك لمشاعره وإحساسه أو إنك لا تبادليه نفس مشاعر الحب الأولى، قد يكون بسبب أصدقاء السوء، وعند معرفة الدافع يمكنك التعامل مع كل سبب على حدة ولكن يجب اختيار أسلوب الكلام والبعد عن النقد وإلقاء اللوم عليه حتى يستمع ويتحدث إليكِ.

وضع نظام واضح

ينبغي وضع حدود واضحة حول السلوك المقبول وغير المقبول، يمكنك توضيح أنك لا تستطيعين تحمل السلوك العنيف والإهمال الناتج عن الشرب ويجب أن يكون هذا النظام واضحاً ومحدداً ويجب الالتزام به بشكل حازم ولكن مع الحفاظ على الود والحب.

كيفية العلاج

كيفية علاج الزوج الذى يشرب الخمر ؟

التقييم الأولى

وهي خطوة مهمة للغاية تتضمن تحديد مدى الإدمان والأعراض المصاحبة والتاريخ الطبي والنفسي ويمكن الاستعانة باختبارات الدم لتقديم صورة واضحة عن الحالة.

التشخيص

يساعد التشخيص في تحديد خطة العلاج المناسبة ويشمل تشخيص الحالات المشتركة مثل الاكتئاب والقلق التي دائماً تترافق مع إدمان الخمور.

العلاج الدوائي

ويتضمن استخدام الأدوية التي تساعد على تقليل الرغبة في شرب الخمر وتخفيف أعراض الانسحاب ومنها:

  • النالتريكسون: يحد من الرغبة في الشرب
  • الديسولفيرام: يسبب تفاعلات جسدية غير مريحة عند تناول الخمر؛ مما يدفع الشخص إلى تجنب الشرب
  • الأكامبروسيت: يساعد في استعادة التوازن الكيميائي في الدماغ.

ملحوظة: أن ذكر الأدوية لا يعني بأن مركز الصحة النفسية يستخدمها، ولكن للمركز البروتوكول العلاجي الخاص به.

العلاج النفسي

وينقسم إلى التالي:

العلاج السلوكي المعرفي

يعتبر أحد أكثر الأساليب فعالية في علاج إدمان الخمر، يساعد الأفراد في التعرف على الأفكار والسلوكيات السلبية المرتبطة بالشرب وتطوير استراتيجيات جديدة للتعامل مع المحفزات والرغبات.

الدعم النفسي الاجتماعي

عن طريق مجموعات الدعم لمدمني الخمر حيث توفر بيئة داعمة تمكن الأفراد من مشاركة تجاربهم وتلقي الدعم من الآخرين الذين يواجهون نفس التحديات وتساعد هذه المجموعات في تعزيز الشعور بالانتماء.

تعزيز بيئة علاجية إيجابية

ويشمل ذلك دعم العائلة والأصدقاء وزملاء العمل حيث يساهم الدعم في تعزيز الدافع للتعافي والحد من الانتكاسات.

الخاتمة

إن التعامل مع زوجك شارب الخمر ليس بالأمر اليسير حيث يتطلب التحلي بالصبر والحكمة وفن إدارة الأزمات، ويمكنك من خلال الفهم والدعم اللجوء لاستشارة المختصين في مركز الصحة النفسية مساعدة زوجك على التعافي، وتأكدي بأن الإدمان مرض يمكن علاجه، ومع الأمل والصبر يمكن استعادة حياة أسرية متوازنة سعيدة.

ما رأيك في المعلومات المعروضه بالمقال ؟
مفيدة

0

غير مفيدة

0

تفاصيل الكاتب
author
دكتورة نهى تهامي
صيدلانية وكاتبه محتوي طبي بالعربية والإنجليزية.

خبيره في كتابة المحتوى الطبي وحاصلة على كورس مم أكاديمية dewtreats في كتابة المقالات الطبية وكورس من أكاديمية DMS في content writing .

جميع المعلومات التي يذكرها كتابنا بالموقع تهدف الى التوعية وتقديم الدعم والمساعدة لذوي الإضطرابات النفسية والعقلية كنصائح وارشادات، ولا تُغني عن استشارة الطبيب، ونحذر من تناول أي دواء يتم ذكره بدون الرجوع الى الطبيب المختص.

أكتب تعليقا